أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

بلدة في ريف حمص تعاني من نقص مياه الشرب.. ومياه حمص: إنجاز مشروع سيحل المشكلة خلال شهرين

by Athr Press G

خاص || أثر برس يعاني سكان بلدة القبو في ريف حمص الشمالي الغربي من نقص مياه الشرب منذ سنوات وما يزالون بانتظار تنفيذ مشروع تحسين ضخ المياه إلى منازلهم، حيث اشتكى عدد من سكان البلدة لمراسل “أثر برس” من معاناتهم المستمرة وخاصة في فصل الصيف.

و قال المشتكون إن سكان الأحياء المرتفعة في بلدة القبو يعانون منذ سنوات من نقص مياه الشرب، مشيرين إلى أنه كل 12 يوم يأتي دورهم بالمياه وفق برنامج التقنين لمدة ساعتين فقط وهي غير كافية لتعبئة خزانات المياه وخاصة في فصل الصيف وازدياد استهلاك المياه ما يضطرهم إلى شراء صهريج المياه بمبلغ 6 آلاف ليرة سورية.

وطالب المشتكون عبر موقع “أثر برس” مؤسسة المياه في حمص بإيجاد حل إسعافي لمشكلتهم وتنفيذ مشروع المياه بأسرع وقت لإنهاء معاناتهم.

وفي رده على الشكوى، قال مدير الوحدات الاقتصادية في المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في حمص المهندس دحام السعيد لموقع “أثر برس”: “إن سكان الأحياء المرتفعة في بلدة القبو يعانون نقص مياه الشرب نتيجة ضعف الضاغط المائي وازدياد أعداد المشتركين إضافة إلى هبوط غزارة البئر المغذية للبلدة وهذا ما أدى إلى زيادة وقت برنامج التقنين في فصل الصيف”، مشيراً إلى أن انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة من أسباب تأثر ضخ المياه حيث يتم التعويض من خلال محركات الديزل الاحتياطية.
وأضاف السعيد: “يوجد في بلدة القبو استهلاك جائر لمياه الشرب وخاصة في المناطق المنخفضة جفرافياً مما يؤثر على سكان المنازل في المناطق المرتفعة” مبيناً أنه باستمرار يتم ضبط مخالفات سقاية مزروعات وتعدي على شبكة المياه.

وأوضح المهندس السعيد أن المؤسسة تنفذ حالياً مشروع داعم وهو عبارة عن خزان أرضي في منطقة مرتفعة لتغطية الضاغط المائي لكافة المنازل في الأحياء المرتفعة في البلدة إضافة إلى تنفيذ خطوط دعم للأحياء التي تعاني نقص مياه الشرب.

وأكد مدير الوحدات الاقتصادية في المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في حمص لموقع “أثر برس” أن المشروع سيتم إنجازه خلال شهرين ما سيؤدي إلى تحسين الواقع المائي في بلدة القبو، لافتاً إلى أنه يتم دراسة حفر بئر جديدة داعمة للبئر المغذية وحالياً يتم العمل على أخذ الموافقات اللازمة لطرحه في الإعلان.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً