أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

بكداش: ما زلنا نعمل وحجج الإغلاق غير منطقية

by Athr Press H

انتشرت مؤخراً معلومات عن إغلاق محل “بوظة بكداش” الشهير في سوق الحميدية في دمشق بعد جولة لشؤون الصحة وضبط مخالفات على صعيد خلط الفستق الحلبي بفستق العبيد واستخدام حليب البودرة المجفف بدلاً من الحليب العادي، إلى جانب عدم حفاظ المحل على النظافة، فيما نفى “بكداش” صحة الحجج التي تناقلت.

حيث أكد صاحب محل بوظة بكداش سمير بكداش، أن ما أثير من حجج لإصدار قرار إغلاق محلهم غير مقنع نهائياً، مبيناً أنهم ما زالوا يعملون وهناك من يريد إيقافهم عن العمل بأي طريقة، بحسب ما ذكر موقع “الاقتصادي”.

وأوضح بكداش أن لجنة من الشؤون الصحية زارت المحل وسجلت بعض الملاحظات، ومنها استخدام حليب البودرة وهو أمر طبيعي ولا يمنعه القانون وغالبية معامل البوظة في العالم تستخدم حليب البودرة، وما يتم استخدامه هو حليب نيوزيلندي مستورد ومراقب، وطبعاً تم الانتقال لاستخدام هذا الحليب نتيجة عدم توفر الحليب الطبيعي بسبب الأزمة.

وفيما يتعلق باستخدام فستق العبيد، قال بكداش: “هو طبيعي ونحن نبيع كيلو البوظة بالمكسرات بـ 1400 ليرة وكل الإعلانات في المحل ذُكر فيها بوظة بالمكسرات وليس بالفستق الحلبي، ولو استخدمنا الفستق الحلبي لارتفع السعر بشكل كبير وخرجنا من الصفة الشعبية التي اتسم بها المحل”.

وبحسب بكداش، فإن اللجنة وضعت ملاحظة على مكان تحضير البوظة لوجود بعض السيراميك المكسر، وكان بالإمكان مطالبة المحل بإصلاح هذا الأمر ببساطة وتوجيه إنذار أو تنبيه، وليس إصدار قرار بالإغلاق ونشره بشكل “مريب وسريع” عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن محل “بوظة بكداش” يعتبر أقدم وأشهر محلات البوظة في سوريا، حيث بدأ العمل في سوق الحميدية بدمشق في 1895، ويقدم أشهر أنواع البوظة الشامية العربية التي شكلت التراث الدمشقي.

اقرأ أيضاً