أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

بـ 4 مليارات ل.س.. الحكومة السورية تعوض أكثر من 68 ألف مزارع متضرر

by Athr Press H

منح صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية السوري، المزارعين المتضررين بسبب العوامل المناخية تعويضات بلغت قيمتها نحو 4 مليارات ليرة سورية خلال العام الجاري، واستفاد منها أكثر من 68 ألف مزارع متضرر.

وأوضح مدير الصندوق محمد البحري لصحيفة “تشرين” السورية، أن أهم المحاصيل التي تعرضت للضرر خلال العام الجاري كانت الأشجار المثمرة، القمح، الشعير، التبغ، البطاطا، بعض الخضر مثل البندورة المحلية في الساحل السوري.

كما أكد البحري أن اللجان المشكلة لحصد وتقدير التعويضات المطلوبة مستمرة في عملها، من أجل رصد أضرار الزيتون في منطقة (المخرم) بحمص، لأنها لم تقر حتى الآن.

وشهدت البلاد في موسم الشتاء الماضي انخفاضاً بمستوى الأمطار خلال شهري شباط وآذار، ثم حدثت هطلات مطرية غزيرة مصحوبة بالبرد أحياناً في نيسان وأيار أي خارج وقتها المعتاد، فكان التبغ والعنب والزيتون والتفاح من أكثر المحاصيل ضرراً.

وفي وقت سابق أعلن مجلس الوزراء أنه يجب أن تتجاوز المساحة المتضررة والإنتاج المفقود 50% فما فوق من مساحة الوحدة الإدارية أو المساحة المزروعة بنوع المحصول نفسه أو الإنتاج المتوقع، حتى يتم تعويض الفلاح المتضرر ودون ذلك لا يحصل على أي تعويض.

اقرأ أيضاً