أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

بغداد تطالب برفع العلم السوري فوق معبر حدودي جديد و”قسد” ترفض

by Athr Press G

خاص || أثر برس كشفت مصادر كردية لـ “أثر برس“، أن “قوات سوريا الديمقراطية” رفضت طلباً عراقياً برفع العلم السوري فوق معبر حدودي جديد يربط البلدين، ما عرقل افتتاح المعبر الذي بات جاهزاً من كلا جانبي الحدود.

المعبر الذي يعبر إلى الشرق من مدينة الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي، سيعرف باسم “معبر سنجار”، لقربه من جبل سنجار الواقع غربي الاراضي العراقية، حيث كانت حكومة بغداد قد طلبت من “قسد”، رفع العلم السوري، كما طلبت وجود ممثلين عن دمشق، الأمر الذي قابلته “قسد” بالفرض.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن “قوات سوريا الديمقراطية” رفضت رفع العلم السوري مستندة إلى تعليمات أمريكية، إذ لا ترغب واشنطن بوجود أي عنصر يمثل الحكومة السورية ضمن مناطق انتشار قواتها “المنتشرة بشكل غير شرعي” شرق سورية، كما أن قسد طلبت معاملتها من قبل “بغداد” ككيان سياسي قائم بذاته.

الجانب العراقي رفض افتتاح المعبر قبل أن يتم تنفيذ شرطه الذي من شأنه أن ينظم الحركة التجارية وحركة عبور الأشخاص بين البلدين، من خلال وجود موظفي الحكومة السورية واستخدام الاختام الرسمية، ليكون دخول مواطنيه شرعياً إلى سورية.

يشار إلى أن “قسد” تسيطر على مجموعة من المعابر الشرعية والمستحدثة بين سورية والعراق، ومن أبرزها معبر “اليعربية” الذي يعد أكبر المعابر في المنطقة ويصل محافظتي الحسكة والموصل، إضافة لمعبر “سيمالكا” الذي يربط الحسكة مع إقليم شمال العراق المعروف باسم “كردستان”.

محمود عبد اللطيف – المنطقة الشرقية

اقرأ أيضاً