أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

بعد 6 سنوات من فقدانها.. كهرباء سد الفرات تعود للشبكة العامة

by Athr Press H

أعلنت وزارة الكهرباء أن ورشات الصيانة التابعة لها في محافظة حماة انتهت من إصلاح وصيانة خط التوتر العالي 230 كيلو فولط الذي يربط سد الفرات بالشبكة الكهربائية العامة.

وذكرت وكالة “سانا” السورية، أن مدير عام المؤسسة العامة لنقل الكهرباء المشرف المكلف إصلاح الخط المهندس فواز الظاهر، أوضح أنه بعد انقطاع منذ عام 2013 تم إصلاح خط 230 كيلو فولط (الثورة حماة 2) بطول 185 كيلو متر، مبيناً أن لهذا الخط أهمية كبرى كونه يرفد الشبكة العامة بـ 200 ميغا واط تسهم بتحسين الواقع الكهربائي وتعزز استقرار الشبكة وزيادة وثوقيتها.

وبحسب ما بين الظاهر فإن أهمية الخط تأتي أيضاً من كونه يؤمن كمية من الكهرباء دون الحاجة إلى الوقود أو بناء محطة توليد جديدة، لافتاً إلى أن نسبة الأضرار فيه كانت كبيرة جداً حيث تضرر 165 برجاً من أبراج التوتر إضافةً إلى فقدان 100 كيلو متر من الأمراس والعوازل.

كما أشار الظاهر إلى أنه بخبرات وكوادر محلية تمكن عمال ورشات الصيانة من إصلاح جميع الأعطال إضافةً إلى مد 100 كيلو متر من الأمراس والعوازل، مبيناً أن مضاعفة الجهود واستمرار العمل أثمرت إنجاز العمل خلال 21 يوماً فقط وهي مدة قياسية.

ويبلغ طول الخط الذي تم إصلاحه 185 كيلو متر ومكون من 345 برجاً منها 165 كان بين المدمر والمسروق والمنهار جراء استهدافه وتخريبه من قبل تنظيم “داعش”.

اقرأ أيضاً