أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

بعد 27 عاماً.. مجلس الأمن يعلن خروج العراق من “الفصل السابع”

by Athr Press H

أصدر مجلس الأمن الدولي اليوم السبت، قراراً بخروج العراق من الفصل السابع في برنامج النفط مقابل الغذاء، واستعادته وضعه الطبيعي ومكانته الدولية، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية العراقية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد محجوب في بيان: “إن ذلك جاء بعد سلسلة النجاحات الدبلوماسية التي حققتها وزارة الخارجية”، موضحاً أن العراق استكمل جميع الالتزامات المترتبة عليه والتي تكللت بإصدار مجلس الأمن قراراً بخروج العراق من الفصل السابع.

وصدر قرار مجلس الأمن رقم 2390 مؤكداً على أن الطرفين “العراق والأمم المتحدة”، قد نفذا التدابير المفروضة وفق الفصل السابع، ويعد القرار طريقاً للعراق لاستعادة وضعها الطبيعي ومكانتها الدولية.
ويتيح القرار اليوم للعراق الحصول على الأموال المجمدة في البنوك الخارجية وفي صندوق تنمية العراق، وخروجها من برنامج “النفط مقابل الغذاء”.
الجدير بالذكر أن العراق يخضع منذ عام 1990 للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي فرض عليه بعد غزو العراق لدولة الكويت خلال حكم الرئيس السابق صدام حسين في نيسان من العام نفسه، ويسمح هذا البند باستخدام القوة ضد العراق باعتباره يشكل تهديداً للأمن الدولي، بالإضافة إلى تجميد مبالغ كبيرة من أرصدته المالية في البنوك العالمية لدفع تعويضات للمتضررين جراء الغزو.

قرار مجلس الأمن الدولي حول خروج العراق من الفصل السابع

قرار مجلس الأمن الدولي حول خروج العراق من الفصل السابع

اقرأ أيضاً