أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

بعد نشرها مقالاً “مهيناً” بحق السوريين.. الـ “Mtv” تعتذر منهم!

by Athr Press B

بادرت قناة “MTV” اللبنانية بالاعتذار من اللاجئين السوريين، بعد نشرها مقالاً وصفه الكثيرون بـ “العنصري”، حيث اتهمتهم القناة بأنهم السبب في زيادة الإصابات بمرض السرطان في لبنان، بسبب الالتهابات التي يحملونها معهم.

إذ أصدرت القناة المذكورة بياناً تعتذر فيه من السوريين أمس قالت فيه: “منذ أن نشر موقع MTV قبل أيام مقالاً عن سبب زيادة الإصابات بالسرطان في السنوات الأخيرة في لبنان، مستعيناً بطبيب مختص أعاد ذلك لأسباب عدة، منها سبب غير مباشر برأيه هو الالتهابات التي قد يحملها بعض اللاجئين السوريين نتيجة الظروف الحياتية التي عانوا منها، شنت حملة بعضها منظم وبعضها الآخر عفوي على المحطة، علماً أننا أوضحنا، بعد ساعات على نشر المقال، موقفنا من هذا الأمر، وتعاطفنا مع اللاجئين من الناحية الإنسانية، واعتذرنا عما كُتب، وحذفنا المقال”.

وأضاف البيان: “رغم اعتذارنا إلا أن الحملة مستمرة، وحملها كثيرون طابعاً عنصرياً لا يشبهنا، خصوصاً أن موقع MTV أضاء، في مقالات كثيرة، على قضايا إنسانية لها صلة باللاجئين ، آخرها معاناة الطلاب الجامعيين السوريين الذين يدرسون في جامعات لبنانية لجهة عدم حصولهم على فرص عمل، والأسوأ، أن البعض عمد إلى فبركة صور وأخبار تسيء إلى السوريين وإلى المحطة في آن معاً”.

وختمت القناة اللبنانية بيانها مكررة الاعتذار، داعية إلى العودة إلى المساحة الإنسانية المشتركة بعيداً عن “استنفار العصبيّات والتوترات” حسب تعبيرها.

وجاء اعتذار القناة بعد نشرها مقالاً ورد فيه: “الالتهابات المتزايدة بفعل تكاثر اللاجئين السوريين في لبنان تتسبب بشكل غير مباشر في مرض السرطان، فهؤلاء، بسبب الظروف السيئة التي عانوها مرغمين، يأتون ببكتيريا خطيرة قد تخلق الأمراض لدى الإنسان”.

جدير بالذكر أن معظم المواطنين اللبنانين اعترضوا على ما بدر من القناة المذكورة، وعبّروا عن استيائهم من هذه التصرفات التي لا تمثلهم، وكان قد وقّع عدد من المثقفين والفنانين والكتاب والصحافيين والأكاديميين والناشطين، بياناً أعلنوا فيه رفضهم القاطع واستنكارهم للانتهاكات التي تطال اللاجئين السوريين في لبنان.

اقرأ أيضاً