أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

بعد منع روسيا والهند تصديره.. هل سوريا أمام أزمة أرز؟

by Athr Press B

خاص|| أثر بعد إعلان الهند منع تصدير مادة الأرز الأبيض باستثناء “بسمتي”؛ أعلنت روسيا هي الأخرى فرض حظر على تصدير الأرز حتى نهاية العام، وسط تساؤل من السوريين عن مدى تأثير ذلك على سوريا.

إذ قال الخبير الاقتصادي وأمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة لـ “أثر”: “ما يجري صورة مصغرة عن الحرب الأوكرانية ـ الروسية في بداياتها فعندما اندلعت الحرب بين روسيا وأوكرانيا؛ أول البلاد التي تأثرت بموضوع زيت دوار الشمس-الذرة-الحبوب-هي سوريا ليس لأنها معنية بهذا الأمر؛ بل لأنها جزء من العالم وحتى الآن لم يبدأ الحظر بالنسبة لنا؛ إنما لدينا كميات موجودة في الأسواق ريثما تنتهي الكميات المستوردة والتي تم استيرادها تحتاج إلى مدة”.

وأضاف حبزة: “السيناريو نفسه حالياً يتكرر؛ وسوريا لا تستورد الأرز فقط من الهند وروسيا، بل هناك دول عدة يتم الاستيراد منها فهناك الأرز المصري والإسباني وهناك مصادر عدة بموضوع مادة الأرز لذلك فإن الارتفاع سيكون عالمياً، ولكن عندما يرتفع سعره نتأثر فوراً فالتجار لدينا عندهم نوع من الجشع والطمع والاحتكار الجزئي، والمقصود عندما يسمع التجار بخبر استيراد الأرز ستكون لديهم كمية معينة يحتكرونها ويرفعون سعرها”.

وتابع حبزة لـ “أثر”: “التأثر سيكون جزئياً ولكن ما لاحظناه ارتفاع سعر الأرز ارتفاعاً غير طبيعي قبل أن تعلن الهند وروسيا قرار منع الاستيراد فسعر كيلو الأرز يبدأ من 6000 وصولاً إلى 12 ألفاً وهناك أنواع وصلت إلى 14 ألفاً، وهذا الأرز شبيه بالمصري والصيني وهناك مصادر عدة نحن لا نأخذ من دولة واحدة”.

واستطرد قائلاً: “بدراستنا لتكاليف الإنتاج في الوزارة وجدنا أن هناك مصادر عدة للأرز والسكر لسنا معنيين ببلد واحد أو بلدين وهذا الارتفاع عالمي وإن كان سيطرأ ارتفاع جراء هذا القرار سيكون الارتفاع جزئياً فمثلاً إذا كان الكيلو بـ8 آلاف سيصبح بـ9 آلاف وهكذا، فما يجري في أسواقنا غير طبيعي فالتجار لدينا دائماً مهيؤون لرفع الأسعار”.

وبحسب حبزة، حالياً لا توجد إجازات استيراد جديدة ولا شيء متداول؛ فإجازات الاستيراد تمت دراستها منذ مدة تتعلق بالسكر والرز والحليب البودرة والزيت، وأي قرار عالمي عندما يصدر العالم كله سيتأثر؛ مضيفاً: “ولكن نسأل أنفسنا ما نسبة التأثير هل هي 10 أو20 أو30%؟، نحن للأسف نسبة تأثرنا عالية جداً لأننا مهيؤون لهذا الموضوع فأسعار الأرز ارتفعت تزامناً مع ارتفاع الدولار؛ وسعر الصرف والوضع الاقتصادي، وعالمياً ربما يرتفع الأرز مع أي قرار دولي”.

وختم الخبير الاقتصادي وأمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة كلامه لـ “أثر” قائلاً: “أي موضوع يحدث تكون هناك إشكالات بتصديره واستيراده بالحروب والمشاكل الإقليمية يتأثر طبعاً؛ وقرار إعلان الهند وروسيا منع استيراد الأرز الأبيض غير معنيين به لأن أسعارنا مرتفعة من الأساس”.

بدوره المكتب الصحافي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بيّن لـ “أثر” أن الوزارة غير معنية بإجازات الاستيراد لأنها من اختصاص وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، لتعلق الأخيرة أيضاً أنه ليس لديها أي إطلاع على هذا الموضوع.

دينا عبد

اقرأ أيضاً