أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

بعد مرور ساعات على عودته من موسكو.. أردوغان يتصل بترامب هاتفياً لمناقشة ملف إدلب

by Athr Press Z

بعد فشل المحادثات الأخيرة بين الرئيسين التركي رجب طيب أدروغان والروسي فلاديمير بوتين، في الوصول إلى نقاط مشتركة حول ملف إدلب في سوريا، أجرى الرئيس أردوغان بعد يوم واحد من عودته من موسكو اتصالاً هاتفياً بنظيره الأمريكي دونالد ترامب، لبحث التطورات في سورية لا سيما محافظة إدلب .

وأفادت وكالة “الأناضول” التركية بأن أردوغان، أجرى أمس الأربعاء اتصالاً هاتفياً مع ترامب بحثا خلاله سبل التعاون بينهما بخصوص محافظة إدلب، بذريعة حماية المدنيين، محاولين الحد من العملية العسكرية التي تشنها القوات السورية في ريف إدلب وذلك بعدما استعادت القوات السورية مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي إضافة إلى محاصرة نقطة المراقبة التركية التاسعة بمنطقة مورك في ريف حماة الشمالي.

يشار إلى أن الرئيس بوتين شدد خلال مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه بأردوغان على ضرورة القضاء على “الإرهاب” في إدلب، كما أعلن مسبقاً مسؤولون روس أنه لا يوجد أي تفاهمات بين روسيا وتركيا حول إدلب، لافتين إلى أنه لا يمكن أن يتم تسيير دوريات روسية-تركية مشتركة في المحافظة.

وبدوره أكد مسبقاً وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن ما يجري في إدلب لا يخالف الاتفاقيات التي تم توقيعها مع تركيا حول إدلب، كما قال وزير الدفاع سيرغي شويغو: “لا يمكن أن نقف متفرجين على خروقات المسلحين وهجماتهم”.

يذكر أن سيرغي لافروف أكد مسبقاً أن أمريكا تعمل على إعطاء الشرعية لـ”جبهة النصرة” المدرجة على لائحة “الإرهاب” لافتاً إلى أن هذه المحاولات هي بمثابة “القنبلة الموقوتة”، كما نقلت صحيفة “العربي الجديد” عن مصادر معارضة تأكيدها على أن هناك توافق أمريكي-تركي للحفاظ على وجود “النصرة” في إدلب، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة تخشى من البديل.

اقرأ أيضاً