أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

بعد مايكروسوفت.. أدوبي تعلن نهاية فلاش بلاير

by Athr Press H

أعلنت شركة “أدوبي” رسمياً أنها ستوقف الدعم الأمني والتقني لمشغلها للوسائط الشهير “أدوبي فلاش بلاير” مع نهاية عام 2020 وذلك للمرة الأولى منذ إطلاقه في سنة 1996، لتعلن بذلك عن نهاية مرحلة طويلة كان فيها فلاش بلاير الأشهر والأكثر استعمالاً.

وطالبت “أدوبي” المواقع بضرورة التعامل مع هذا القرار، مؤكدةً استمرار دعم وتحديث البرنامج حتى حلول الموعد المحدد، إذ كان البرنامج من الأفضل خلال الأيام المبكّرة للإنترنت، وسمح للمستخدمين بمشاهدة المحتوى الغني، مثل الفيديو والصور والألعاب، وكانت الطريقة الأساسية حينها لتشغيل مقاطع فيديو موقع “يوتيوب”.

لكن البرمجية تعرضت للكثير من الفيروسات والبرامج الخبيثة والضعف الأمني خلال السنوات الأخيرة، فمتصفحات الإنترنت الحديثة تدعم المعايير المنفتحة للإنترنت مثل “HTML5″، ما يسمح لمطوّري البرمجيات بأخذ لغة التضمين ولصقها على صفحات الإنترنت مباشرة، ما ألغى من فائدة التطبيقات المساعدة مثل “فلاش بلاير”.

Adobe flash player

فقبل ثلاثة أعوام فقط، تمكن 80% من مستخدمي “غوغل كروم” من التوجه إلى المواقع يومياُ باستخدام “فلاش”، لكن هذه النسبة تضاءلت اليوم لتبلغ 17% فقط وتستمر بالتناقص، وفقاً لما ذكرته “غوغل”.

وذكرت شركة “أدوبي” أنها ستعمل بالتعاون مع عمالقة التكنولوجيا مثل “آبل” و”غوغل” و”فيسبوك” و”مايكروسوفت” و”موزيللا” لإيقاف العمل على “فلاش”، وكرد فعل على هذا الإعلان، أشارت “مايكروسوفت” إلى أنها ستلغي مشغّل “فلاش” من متصفحي “Microsoft Edge” و”Internet Explorers”، وأوضحت “موزيللا” أن “فلاش” سيلغى بشكل أوتوماتيكي بحلول عام 2019.

 

اقرأ أيضاً