أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

بعد لقائه بالرئيس الإيراني.. رئيس وزراء اليابان يلتقي بالمرشد الأعلى ويشيد بفتواه

by Athr Press B

في زيارة غير مسبوقة، استقبل المرشد الأعلى الإيراني  علي الخامنئي اليوم الخميس، رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في العاصمة الإيرانية طهران، وناقش معه القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإن آبي التقى أيضاً الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الأربعاء، مؤكداً أن  بلاده لا تريد وقوع حرب جديدة في المنطقة، وأنه سيحاول جاهداً وضع حد للتوتر المتصاعد بين طهران وواشنطن مؤخراً.

وقال آبي خلال لقائه روحاني: “نريد أن نلعب دوراً لمنع حدوث حرب في المنطقة، ومن الضروري العمل على منع زيادة التوتر.. إحلال الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط يخدم المنطقة والمصالح الإيرانية أيضاً”.

بدوره، الرئيس الإيراني توقع “تغييراً إيجابياً جداً” في المنطقة والعالم إذا ما أوقفت الولايات المتحدة ضغوطها الاقتصادية على بلاده عبر العقوبات المفروضة عليها.

من جهة ثانية، أشاد رئيس وزراء اليابان خلال مؤتمر صحفي بفتوى المرشد الأعلى بشأن تحريم السلاح النووي، وقال: “أكن احتراماً كبيراً للغاية لإصدار سماحة قائد الثورة في عدة مرات فتوى بشأن تحريم أسلحة الدمار الشامل، منها السلاح النووي”، وفقاً لموقع “روسيا اليوم”.
ووصف المسؤول الياباني إيران بـ”البلد الكبير في الشرق الأوسط”، داعياً إلى إرساء السلام والاستقرار في هذه المنطقة والحيلولة دون نشوب نزاع عسكري عرضي فيها.

وكان رئيس الوزراء الياباني قد وصل إلى طهران أمس الأربعاء، واستقبله وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وأُقيمت له مراسم استقبال رسمية بحضور الرئيس حسن روحاني، في مجمع سعد آباد التاريخي والثقافي في طهران.

يذكر أن زيارة آبي تأتي وسط تصاعد التوتر بين إيران و أمريكا الذي احتدم في الفترة الأخيرة إثر تطبيق المرحلة الثانية من العقوبات الاقتصادية التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد إيران مؤخراً.

اقرأ أيضاً