أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

Search

بعد لقائه بالرئيس الأسد.. الصفدي يتوجه من دمشق إلى أنقرة للقاء أردوغان

by Athr Press Z

بعد انتهاء زيارته إلى دمشق، توجه وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إلى العاصمة التركية أنقرة للقاء نظيره التركي حقان فيدان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ووفقاً لما نقلته قناة “روسيا اليوم” فمن المقرر خلال اللقاءات، تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الحالية وكذلك العلاقات الثنائية.

وأشارت القناة إلى أنه من المنتظر أن تركز المحادثات على تطورات الملف السوري، والعلاقات التركية- السورية، وبين جامعة الدول العربية وسوريا، خاصة بعد حضور الرئيس بشار الأسد، لقمة جدة بدعوة رسمية من السعودية.

وجاءت زيارة الصفدي، إلى أنقرة بعد زيارة قام بها إلى دمشق، والتقى خلالها بالرئيس بشار الأسد، ووزير الخارجية فيصل المقداد، وناقش خلالها عدد من الملفات الثنائية والملفات المرتبطة بحل الأزمة السورية، وتم التركيز على ملف اللاجئين السوريين، وهو ملف تشترك فيه الأردن وتركيا، اللتين تؤكدان على ضرورة إيجاد صيغة مناسبة لإعادة اللاجئين إلى بلادهم.

وتتزامن جولة وزير الخارجية الأردني بين تركيا وسوريا، مع تفعيل لمسار التقارب السوري- التركي، حيث التقى في 20 و21 حزيران الفائت معاوني وزراء خارجية سوريا وتركيا وروسيا، وتم خلال هذا الاجتماع الإعلان عن الاتفاق على “خريطة طريق” بين الأطراف الأربعة للتقارب بين سوريا وتركيا، كما ركز بيانه الختامي على بنود عدة منها “تهيئة الظروف المناسبة لعودة آمنة وطوعية وكريمة للسوريين بمشاركة المفوضية وتفعيل العملية السياسية وضمان تدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق في جميع أنحاء سوريا”.

أثر برس 

اقرأ أيضاً