أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

بعد كشف الرئيس الفلسطيني عن عرض “كوشنير”.. الأردن: لن نقبل بالكونفدرالية

by Athr Press R

أكدت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والناطقة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، أن فكرة “الكونفدرالية” بين الأردن وفلسطين غير قابلة للبحث والنقاش.

وقالت في تصريح لصحيفة “عمون”: “إن الموقف الأردني ثابت وواضح تجاه القضية الفلسطينية، ويقوم على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأشارت غنيمات إلى أن “الملك لطالما أكد على أنه لا بديل عن حل الدولتين، وقاد الجهود الدبلوماسية لتكريس الموقف الأردني”، مبينة أن مقترح “الكونفدرالية” ليس مطروحاً للحديث والنقاش.

ويأتي ذلك بعد يوم مما أوردته صحيفة “هآرتس”، حول قبول الرئيس الفلسطيني محمود عباس عرض إقامة “كونفدرالية” مع الأردن.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس عباس، أعلن أنه يوافق على برنامج كهذا فقط إذا كانت “إسرائيل” جزءاً من “الكونفدرالية” أي ألّا تكون دولة مستقلة بذاتها خارج “الكونفدرالية”.

وأكملت الصحفية نقلاً عن لسان عباس: “سُئلت من قبل ترامب وكوشنير إذا كنت أومن بالفيدرالية مع الأردن”، أجبت: نعم، أريد إقامة كونفدرالية ثلاثية مع الأردن وإسرائيل، وسألت إذا كان الإسرائيليون يوافقون على هذا الاقتراح، لكن الولايات المتحدة عدوة الفلسطينيين، وستلغي إمكانية صنع السلام”.

ويرى مراقبون بأن الرئيس الأمريكي وصهره “كوشنير” يقومان بالاجتماع مع القيادات العربية كلٍ منها على حدى، دون إطلاع أي جهة أو دولة على ماتم الحديث عنه في الاجتماع، لمعرفة أنسب آلية يمكن الخروج بها وتضمن أكبر المصالح للكيان الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضاً