أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

بعد فشل القبة الحديدة.. “إسرائيل” تسعى لإسقاط  الصواريخ عن طريق الليزر

by Athr Press R

تتواصل تداعيات جولة التصعيد الأخيرة مع قطاع غزة في أروقة المؤسسة العسكرية داخل الكيان الإسرائيلي، بعد فشل منظومات الدفاع الجوي الـ “إسرائيلية” في التصدي للصواريخ الفلسطينية التي أطلقت من قطاع غزة.

حيث أفادت صحيفة “معاريف” العبرية بأن المؤسسة الأمنية التابعة للاحتلال، تفكر جدياً باستئناف البحث والتطوير لمنظومات تعمل بواسطة أشعة الليزر لاعتراض الصواريخ، وهذا التأخير حسبما تقول الصحيفة قد دام حوالي 20 عاماً.

وتضيف الصحيفة العبرية بأن الاحتلال الإسرائيلي يمتلك عشرة بطاريات من “القبة الحديدية” تنتشر في أكثر المناطق سخونة، أو التي قد تتعرض لإطلاق صواريخ، وأن منظومة القبة تواجه صعوبات في اعتراض الصواريخ خاصة القذائف قصيرة المدى، والتي تعتبر تكلفة تشغيلها باهظة الثمن مقارنة بتكلفة الصواريخ والقذائف التي تطلقها الفصائل الفلسطينية في غزة.

وحسب “معاريف” فإنه ونظراً لهذه المعضلة فقد تبلورت في وزارة الجيش وسلاح الجو مؤخراً ضرورة دراسة إمكانيات أخرى أقل تكلفة لاعتراض الصواريخ ومنها العودة إلى النظر في منظومة “ناوتيلوس” التي تعمل بأشعة الليزر.ما هي منظومة ناوتيلوس، تم تطويرها وتحديثها منذ عرضها على الملأ لأول مرة قبل 20 عاماً.

يشار إلى أن التفكير الجدي لدى “إسرائيل” في منظومات الليزر جاء بسبب الضعف في نجاح المنظومات الموجودة لدى الكيان الاسرائيلي، خاصة في منظومة القبة الحديدية، والتي أهينت حسب محللين إسرائيليين في التصعيد الأخير مع غزة، بالإضافة إلى المنظومات الأخرى “مقلاع داود”، وحيتس”2”.

اقرأ أيضاً