أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

بعد عقوبة الحرمان لمدة عام.. هل انتقال أحمد الصالح للعب في لبنان قانوني؟ رئيس لجنة الانضباط يوضح لـ”أثر”

by Athr Press M

خاص || أثر سبورت

أثار انتقال لاعب الجيش والمنتخب الوطني أحمد الصالح إلى نادي البرج اللبناني الكثير من تساؤلات لدى الجمهور السوري حول قانوينة هذا الانتقال؛ لأن اللاعب معاقب بعقوبة الإيقاف عن اللعب لمدة عام مع اقتراح فصله من منظمة الاتحاد الرياضي العام.

وكانت قبل ذلك عقوبة أحمد الصالح إيقافه مدى الحياة مع اقتراح الفصل من المنظمة أيضاً، بعد تعديه بالضرب على الحكم الدولي فراس الطويل خلال لقاء فريقه الجيش مع الوثبة في الدوري السوري الممتاز.

لماذا لم تنتقل العقوبة معه إلى الفريق اللبناني كما حدث مع عدد من اللاعبين في مختلف الفرق العالمية؟، ولماذا لم يتم تسجيل العقوبة على لائحة أو برنامج الانتقالات من الموظف المختص في اتحاد الكرة؟.

المستشار القانوني الدكتور فراس المصطفى رئيس لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السوري أوضح خلال حديثه لـ”أثر” كل ما يتعلق بعقوبة الصالح وانتقاله للبرج اللبناني من الناحية القانوينة.

الدكتور فراس قال: “العقوبات والإجراءات الانضباطية التي تُفرض على لاعبي كرة القدم في الدوريات المحلية تختلف من بلد لآخر، وقد تختلف بين الاتحادات واللجان المختلفة ضمن نفس الدوري في بلد ما”.

وأضاف: “العقوبات التي يتم فرضها على اللاعب في الدوري المحلي تبقى سارية المفعول عليه محلياً حتى نهاية مدة العقوبة المحددة، ولا يتم ترحيلها مع اللاعب في حال انتقاله إلى نادٍ خارجي”.

وتابع: “لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السوري لكرة القدم إذا لم تطلب من الهيئات القضائية في الاتحاد الدولي (الفيفا) توسيع نطاق العقوبات ليكون لها أثر عالمي فلها الحق بإصدار القرار بنفسها، ولائحة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السوري تنص على عدم توسيع نطاقها”.

وذكر الدكتور مصطفى بأن المادة الخامسة والأربعون /الفقرة ٢/ تنص على ترحيل العقوبات الانضباطية الصدارة عن لجنة الانضباط والأخلاق والمتخذة مع اللاعب في حال انتقاله محلياً الى أي نادٍ آخر، ويكون النادي الجديد مسؤول مسؤولية كاملة عن تنفيذ أي عقوبات مفروضة على اللاعب.

وأشار إلى أن “توسيع نطاق العقوبة هو المراد توضيحه وهذا من اختصاص اللجنة، أما مسألة الانتقال والاستغناء أمر تنظيمي بحت يخضع للائحة انتقال اللاعبين”.

واللافت للنظر فهو عدم إصدار أي عقوبة أو قرار من المكتب التنفيذي بخصوص الصالح على الرغم من وجود بند باقتراح فصله من المنظمة، وتؤكد مصادر “أثر” أنه لم يصل للمكتب التنفيذي أي كتاب من اتحاد الكرة بخصوص ذلك.

وكان الصالح قد اعتذر من الحكم فراس الطويل كما اعتذر من اتحاد الكرة وإدارة ناديه الجيش؛ ولكن ذلك لم يشفع له لطي العقوبة أو تخفيفها أكثر من ذلك.

محسن عمران

اقرأ أيضاً