أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

بعد عدوانها بحوالي شهرين على الشمال السوري.. تركيا تعلن عن لقاء مرتقب بين أردوغان وبوتين

by Athr Press Z

أعلن عضو مجلس الأمن والسياسة الخارجية للإدارة الرئاسية التركية إسماعيل صافي، بأنه من المقرر عقد لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان ، في أوائل شهر كانون الثاني المقبل، لمناقشة ملف توريد أسلحة “إس 400” والملف السوري.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن صافي قوله: “أعرب أردوغان وبوتين عن استعدادهما للقاء في تركيا خلال الثلث الأول من شهر كانون الثاني، حيث سيناقش الطرفان العلاقات الثنائية والإقليمية، بما في ذلك الوضع في سورية وتزويد إس 400”.

وزعم صافي أن بلاده تنوي الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعته مع روسيا بخصوص العدوان التركي الذي أسمته تركيا باسم “نبع السلام”، وذلك في الوقت الذي تشن فيه بشكل مستمر اعتداء على مناطق المدنيين شمالي شرق سورية.

وأشار عضو مجلس الأمن والسياسة الخارجية للإدارة الرئاسية التركية إلى أن بلاده لم تحقق بعد كافة أهدافها المرجوة من هذا العدوان.

وحول توريد منظومة “إس 400” الروسية لتركيا والتوتر الذي حصل بين الأخيرة وحلف “الناتو” بسبب هذه الصفقة، قال صافي: “يجب على تركيا استلام نظام “إس 400″ للدفاع الجوي من روسيا، وهذا لا يقلل من القدرة الدفاعية للناتو، بل على العكس من ذلك، يعززها”. مضيفاً “لكننا نفعل هذا ليس لحلف الناتو، ولكن لتعزيز نظام الدفاع الجوي لدينا”.

ويأتي الإعلان عن هذا اللقاء بالتزامن مع تزايد الخروقات التركية في عملية “نبع السلام” وفضح الكوارث الإنسانية الناجمة عن هذا العدوان، إضافة إلى الحديث عن الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال التركي شمالي شرق سورية.

 

اقرأ أيضاً