أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

Search

بعد زيارته لمقر السفارة السورية في الرياض.. المقداد: السفارة السعودية في دمشق جاهزة تقريباً

by Athr Press A

زار وزير الخارجية فيصل المقداد والوفد المرافق له أمس، مقر السفارة السورية في الرياض للاطلاع على جهوزية بنائها والتحضيرات الجارية لإعادة افتتاحها.

وأفادت الخارجية السورية في تغريدة لها على موقع “تويتر”: بأنّ “الوزير المقداد والوفد المرافق له زاروا مقر السفارة السورية في الرياض للاطلاع على جهوزية البناء والتحضيرات الجارية لإعادة افتتاح السفارة، وخاصةً لجهة استئناف تقديم الخدمات القنصلية للجالية السورية في السعودية بأقرب وقت ممكن”.

وأعرب وزير الخارجية فيصل المقداد عن “استعداد سوريا لمساعدة الأشقاء في المملكة العربية السعودية من أجل فتح سفارة دمشق بأقصى سرعة ممكنة”.

وقال المقداد في تصريحات لقناة “الشرق”، إنّ “الجانبين يبحثان تعيين سفراء جيدين لكي يضمنوا العلاقات التي يجب أن تتنامى لتصل إلى حد التكامل بين البلدين في مجمل السياسات العربية والخارجية”.

وأضاف: إنّ “سوريا والمملكة كانت علاقاتهما دائماً طيبة”، متابعاً: “السفارة السعودية في سوريا جاهزة تقريباً، وهناك وفد سعودي زار دمشق أخيراً، وهم مرتاحون للتعاون الذي أبدته سوريا من أجل استعادة عمل السفارة فوراً”.

ووصف الوزير المقداد مخرجات القمة العربية الأخيرة التي جرت في جدّة الشهر الفائت، بـ “الجيدة والدقيقة”، داعياً أطراف لم يسمّها، إلى “التوقف عن دعم الإرهاب وتجويع الشعب السوري، وأن تساهم في النهضة السورية الجديدة”، وفقاً لما نقلته قناة “الشرق”.

جاء ذلك بعد وصول المقداد إلى الرياض، أول من أمس، تلبية لدعوة نظيره السعودي فيصل بن فرحان، لحضور الاجتماع الوزاري الثاني للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية مع دول جزر الباسيفيك.

والتقى وزير الخارجية فيصل المقداد نظيره السعودي فيصل بن فرحان، على هامش الاجتماع بحث الوزيران في اللقاء “العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وأهمية استمرار التنسيق والتشاور بينهما في مختلف القضايا”، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسميّة “سانا”.

وأكد المقداد في اللقاء أنّ “متانة العلاقات السورية- السعودية تعطينا أملاً كبيراً بالمستقبل وبدور الأمة العربية على الساحتين الإقليمية والدولية لمواجهة التحديات المشتركة”، ناقلاً تحيات الرئيس بشار الأسد إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد محمد بن سلمان”، وفقاً لـ “سانا”.

وفي 9 أيار الفائت أعلنت سوريا استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في السعودية، بعد ساعات من إعلان مماثل صدر من الرياض.

وفي 27 من الشهر نفسه، أعلنت الخارجية السعودية وصول الفريق الفني السعودي المعني بإعادة فتح السفارة السعودية في سوريا إلى العاصمة دمشق، تنفيذاً لقرار المملكة باستئناف العمل في بعثتها الدبلوماسية في سوريا، وفقاً لما نقلته وكالة “واس” السعودية”.

وفي سياق ذلك، أشارت صحيفة “الوطن” السورية نقلاً عن مصادرها، إلى أنه مع وصول الفريق الفني السعودي المعني بإعادة فتح السفارة السعودية في سوريا إلى دمشق برئاسة الوزير المفوض غازي بن رافع العنزي، وتفقده سفارة بلاده، فإن رئيس الوفد السوري محمد أبو سرية مدير الإدارة القانونية والمياه الدولية يتابع إجراءات صيانة مبنيي السفارة السورية ودار السكن في الرياض.

أثر برس

اقرأ أيضاً