أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

بعد رفع سعر البنزين.. تجار سوق الهال: هذا الرفع سيزيد سعر الخضار والفواكه

by Athr Press H

أكد عضو لجنة تجار ومصدّري الخضار والفواكه بدمشق محمد العقاد، أن قرار رفع سعر البنزين سيجعل أسعار مبيع الخضار والفواكه في محال المفرق ترتفع بنحو 15%.

وبيّن العقاد أن نقل الخضار والفواكه من سوق الهال إلى محال بيع المفرق يتم عبر سيارات صغيرة تعمل على البنزين، وبالتالي فإن أجورها سترتفع بعد رفع سعر المادة، وفق ما ورد في صحيفة “الوطن” المحلية.

وأشار إلى أن القرار لن يؤثر على أجور نقل الخضار والفواكه بين المحافظات كونها تُنقل بواسطة مركبات عاملة على المازوت، منوهاً بأن أجرة السيارة التي تنقل الخضار والفواكه من طرطوس إلى دمشق والعاملة على المازوت تبلغ 400 ألف ليرة.

وقبل أيام، رفعت وزارة التموين سعر ليتر البنزين المدعوم (أوكتان 90) من 750 إلى 1,100 ليرة، وأكدت أنه قرار صحيح، ويهدف إلى “زيادة قدرة المواطن الشرائيّة، عبر تخفيف بعض الدعم عمّن لا يحتاج إليه بشدة، لعكسه إيجاباً على من يحتاجه أكثر”.

وفي 13 تشرين الثاني الفائت، بدأ بيع البنزين والمازوت بسعر حر (الكلفة) لأصحاب السيارات الخاصة الذين لا تكفيهم مخصصاتهم المدعومة، وتم تخصيص عدد محدد من المحطات لتعبئتها.

وينعكس ارتفاع سعر أي من مواد المشتقات النفطية في سوريا، على معظم القطاعات، فيؤثر في ارتفاع أسعار بعض المواد وأجور الخدمات التي تعتمد على تلك المادة.

واعتبر الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، شفيق عربش، أن عدم قيام وزارة التموين بمهامها وواجبها في ضبط أسعار المواد الاستهلاكية بعد قرار رفع سعر البنزين، سيزيد ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار أيضاً.

من جهته، أكد أمين سر “غرفة صناعة دمشق وريفها”، أكرم الحلاق، أن القرار سيؤثر على المنتجات الصناعية والزراعية والتجارية والسلع الاستهلاكية، حتى وإن كانت مادة البنزين لا علاقة لها بالعملية الإنتاجية.

أثر برس

اقرأ أيضاً