أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

بعد رفضه للوجود التركي في سورية… وزير الدفاع اللبناني يرد على منتقديه

by Athr Press B

بعد المواقف التي أعلنها وزير الدفاع اللبناني الياس بو صعب وخاصة حول ما يجري في سورية، وذلك قبل أيام خلال مؤتمر ميونخ للأمن، أعلن بو صعب أن مواقفه تأتي تحت سقف البيان الوزاري وميثاق جامعة الدول العربية.

ووفقاً لموقع “المدى” اللبناني، فإن بو صعب قال:” كل المواقف التي أطلقتها خلال زياتي لميونخ وواشنطن تأتي تحت سقف البيان الوزاري وميثاق جامعة الدول العربية، بدليل التأييد الذي حصلت عليه من أمين عام الجامعة العربية ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية اللذين أكدا الأمر نفسه في الجلسة ذاتها”، مضيفاً “من هنا ما قلته ليس نقطة خلاف، والحديث عن اعتراض من قبل بعض الأطراف ليس دقيقاً، لأننا لم نسمع موقفاً رسمياً من أحد، بل مصادر نقلت عنها بعض وسائل الإعلام”.

وأردف بو صعب كلامه قائلاً: “كل هذه المواقف تأتي من باب الدفاع عن أرض عربية وليس عن خلاف بين فريق وآخر، وهذه الحادثة حصل شبيه لها في العراق، حين تدخلت تركيا في الشمال العراقي، وصدر يومها موقف من جامعة الدول العربية تأييداً لوحدة الأراضي العراقية، وأستغرب أن يكون أحد منزعجاً لكوني أعمل تحت سقف الجامعة “، مع الإشارة إلى أن بو صعب وصف الوجود التركي في سورية بـ “الاحتلال”.

وشدد وزير الدفاع اللبناني على أنه سيبقى يتخذ المواقف الدفاعية عن أي أرض عربية، مضيفاً: “ومن ينزعج لكوني أدافع عن أرض عربية فأنا أسأل ما هي انتماءاته؟”.

وكان بو صعب أكد خلال مشاركته بمؤتمر “ميونيخ”، على وحدة الأراضي السورية وعلى ضرورة أن يكون أي حل بموافقة الدولة السورية، معلناً عن رفضه إنشاء “منطقة آمنة” بين سورية وتركيا، ووصف حينها الوجود التركي في سورية بـ “الاحتلال”.

اقرأ أيضاً