أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

بعد حروب خاضوها بالوكالة في سوريا وليبيا وغيرهما.. ابن زايد يلبّي دعوة أردوغان غداً

by Athr Press Z

بعد توترات عديدة جمعت الطرفين، يصل يوم غد الأربعاء، ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد إلى أنقرة بدعوة رسمية من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفقاً لما نقلته وكالة “وام” الإماراتية.

وأشارت الوكالة إلى أن ابن زايد خلال الزيارة العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التعاون والعمل المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، بما يحقق مصالحهما المتبادلة، إضافة إلى مجمل القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، وفقاً للوكالة.

وسُبق أن نقلت وكالة “رويترز” عن أحد المسؤولين الأتراك تأكيدهم على أن أردوغان وابن زايد سيناقشان العلاقات الثنائية والتجارة والتطورات الإقليمية والاستثمارات، مشيرين إلى أن الزيارة تطور مهم لتحسين العلاقات الإقليمية وتخفيف التوترات.

ولفتت “رويترز” إلى أن تركيا والإمارات تتنافسان على النفوذ، منذ عام 2011، ودعم البلدان الأطراف المتصارعة في الحرب الأهلية الليبية، وامتدت نزاعاتهما إلى شرق البحر المتوسط والخليج.

يُشار إلى أن سوريا كانت إحدى الملفات التي تسبّب بارتفاع وتيرة التوترات بين تركيا والإمارات، حيث أفادت مجلة “أوراسيا ريفو” الأمريكية بأن “تركيا والإمارات انخرطتا في معارك وكلاء عسكرية وسياسية في ليبيا وسوريا وشرق البحر المتوسط، وفرنسا، وعلاوة على ذلك، دعمت تركيا قطر ووسّعت وجودها العسكري فيها خلال الحصار الدبلوماسي والاقتصادي الذي قادته الإمارات والسعودية لمدة 3 أعوام ونصف، وتم رفعه في كانون الثاني”.

أثر برس

اقرأ أيضاً