أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

بعد تقارير غربية عن إمكانية تخليها عن “S400”.. أنقرة تنفي وتقول: “أسيء فهمنا”

by Athr Press R

أكد الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أن بلاده لن تتراجع عن صفقة منظومة الدفاع الروسية “S400″، مشيراً إلى أن امتلاك تركيا لهذه المنظومة مرتبط بحماية الأمن القومي.

وأضاف قالن خلال مقابلة مع قناة تركية بأن تصريحات وزير الدفاع التركي، خلصوي آكار، “أسيء فهمها”، لكنه لم يخض في تفاصيل، مشيراً إلى أن محادثات تجري مع واشنطن بشأن الخلافات، لكن لا ينبغي توقع حلول سريعة للمشكلات.

ويوم الثلاثاء الفائت قال قالن، إن أنقرة ستقترح تفعيل صواريخ “S400” بشكل جزئي فقط في المفاوضات مع الولايات المتحدة.

وكانت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية ذكرت في 9 من شباط الجاري أن تركيا ترسل إشارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية حول استعدادها للتخلي عن منظومة الصواريخ الروسية “S400″، إذا أوقفت واشنطن دعم “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، ونقلت الوكالة عن مسؤولين أتراك مطلعين على العلاقات بين البلدين، أن الحكومة التركية مستعدة لتقديم تنازلات لتسوية الخلاف.

وأوضح المسؤولون أن التنازلات تتمثل بالموافقة على الاستخدام المحدود لصواريخ “S400″الروسية المضادة للطائرات، لأن تركيا حريصة على تأمين الإمدادات المستقبلية من قطع الغيار لأنظمة أسلحتها الأمريكية الصنع وتجنب الإضرار باقتصادها.

وقال المسؤولون، إن أنقرة حريصة أيضاً على منع واشنطن من تعزيز دور مقاتلي “وحدات حماية الشعب” في سوريا.

وتريد الولايات المتحدة من تركيا إيقاف تشغيل صواريخ “S400” التي صُنعت في الأصل لاستهداف معدات “الناتو” وحصلت عليها أنقرة في حزيران 2019.

وردت الولايات المتحدة على شراء أنقرة منظومات “S400” بتعليق مشاركة تركيا في برنامج الطائرات المقاتلة “F-35” والعقوبات الاقتصادية التي أثرت بشكل فعلي على الاقتصاد التركي.

أثر برس

اقرأ أيضاً