أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

بعد تفاقم أزمة تأمين الأدوية.. سوريا تعلن جهوزيتها لإمداد لبنان باحتياجاته من الأصناف التي تنتجها

by Athr Press H

أكد وزير الصحة السوري في حكومة تصريف الأعمال حسن الغباش، أن سوريا جاهزة لإمداد لبنان باحتياجاته من الأصناف الدوائية التي تنتج في بلاده.

وأفاد الغباش في رسالة إلى نظيره اللبنانيّ في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، بأن هذه الجهوزية تأتي “في ضوء حاجة لبنان إلى العديد من الأصناف الدوائية والمستلزمات الطبية، في وقت أن الدواء السوري يتمتع بميزة نسبية على مستوى الجودة والسعر”.

وفي هذا الصدد، أوضح بيان صادر عن وزارة الصحة العامة اللبنانية أن “استيراد أي دواء يسلك المسار الإداري والتقني وفق المعايير والقوانين المرعية الإجراء”، مشيراً إلى أن “مبادرة وزارة الصحة السورية جاءت بعد اتصالات قام بها حسن مع الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري من ضمن سلسلة من الاتصالات والزيارات الخارجية لحلحلة أزمة الدواء”.

وتأتي هذه الرسالة في وقت توقف أصحاب الصيدليات اللبنانية عن العمل، بسبب نفاذ الأدوية بشكل كامل من غالبية الصيدليات، إذ أعلن تجمع الصيدليات في بيان له أن المستوردين توقفوا عن تسليم الأدوية للصيدليات بعد قرار وزارة الصحة اللبنانية بتسعير الأدوية غير المدعومة بسعر صرف 12 ألف ليرة لبنانية للدولار، فيما يبلغ سعرها نحو 21 ألف ليرة في السوق السوداء.

تجدر الإشارة إلى أن سوريا زودت لبنان في نهاية شهر آذار الفائت، بتوجيه من الرئيس بشار الأسد، بـ 75 طناً من الأوكسجين كل يوم 25 طناً لمدة 3 أيام، وذلك لإنقاذ لبنان من كارثة إنسانية بعد أن تفاقمت جائحة كورونا حينها.

أثر برس

اقرأ أيضاً