أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

بعد تعذيبهم.. قسد تطرد 20 عائلة من الرقة

by Athr Press G

خاص || أثر برس هجرت “قوات سوريا الديمقراطية”، مجموعة من العوائل التي كانت تقطن في قرية “حزيمة”، بريف الرقة الشمالي، وذلك بعد أن قامت بتعذيب عدد من أفراد هذه العوائل.

بحسب المعلومات التي حصل عليها “أثر برس”، فإن “قسد”، قامت باعتقال عدداً من النساء والرجال ينتمون لـ 20 عائلة تتحدر من ريف حماة الشرقي وكانت تقطن في شمال الرقة، واقتادت المعتقلين إلى “سجن عايد” بمدينة الطبقة.

مصادر أهلية تواصل معها “أثر برس”، أكدت تعرض النساء والرجال المعتقلين للتعذيب الشديد على يد “قسد”، خلال فترة الاعتقال التي تراوحت بين 20-30 يوماً قبل إطلاق سراحهم ومنحهم مهلة 10 أيام لمغادرة المناطق التي تحتلها “قسد”، من المحافظات الشرقية، وذلك بحجة عدم وجود “كفيل”، لهم في هذه المناطق.

ومع دخولهم لمناطق الدولة السورية بريف الرقة الجنوبي، قامت الجهات المعنية بتقديم الخدمات الطبية العاجلة ونقلهم إلى بلدة “السعن”، بريف حماة الشرقي، وهي البلدة التي كانوا قد فروا منعا بسبب ممارسات تنظيم “داعش” قبل 4 سنوات.

ويعد نظام الكفالة الذي تفرضه “قسد”، على السوريين من خارج المحافظات الشرقية واحدة من انتهاكات حقوق الانسان التي تمارسها بحجة المخاوف الأمنية، إذ تفرض على كل سوري يرغب بدخول هذه المناطق أن يحصل على كفالة من أحد سكان المنطقة بعدم ممارسة أي من الاعمال التي تعتبرها قسد مخلة بالأمن العام.

محمود عبد اللطيف – الرقة

اقرأ أيضاً