أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

بعد تداول فيديو لانخساف التربة في الرقة.. أستاذ جيوفيزياء يتحدث لـ “أثر” عن التفسير العلمي لذلك

by Athr Press B

خاص|| أثر في مشهد يذّكر بتداعيات الزلزال الأخير، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً للتربة وهي تغور في محافظة الرقة وتبتلع النباتات والأشجار، وسط تساؤل من الناس عن سبب حدوث ذلك والتفسير العلمي له.

وقال دكتور الجيوفيزياء في جامعة دمشق نضال جوني لـ “أثر”: “انخساف التربة في الرقة هي ظاهرة جيولوجية طبيعية وتنتشر في مناطق كثيرة من العالم وأسبابها متعددة؛ لكن ما حدث في الرقة أسبابها المياه الجوفية أو مياه الأمطار القوية”.

وعن أضرارها، أضاف د.جوني: “في حال كانت في أماكن سكنية تؤدي إلى ضحايا وتهدم المنازل أو تجرفهم؛ أما على التربة لا يوجد أضرار؛ لأن التغيير والانخساف من التضاريس حيث تؤثر في (جيومورفولوجية) سطح الأرض فتحدث أضرار على الأشجار والمزروعات خاصةً إذا كانت مثمرة وعلى الأملاك أيضاً”.

وذكر دكتور الجيوفيزياء في جامعة دمشق نضال جوني لـ “أثر” أنها ليست المرة الأولى التي تحدث فيها هذه الظاهرة ففي بداية عام 2000 حدث انخساف للتربة في محافظة الحسكة.

بدوره، الجيولوجي د. إبراهيم سعيد، بيّن أن هذه الانهيارات سببها تحلل التربة وضعف القشرة الأرضية وتحدث لأسباب متعددة أيضاً منها: “انهيارات تحت أرضية أو اهتزازات وحركات ضعيفة بالإضافة إلى تحلل صخور ملحية أسفل التربة وهي بالفعل موجودة في المنطقة وحوض الفرات عموماً”.

دينا عبد 

اقرأ أيضاً