أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

بعد تجهيز الجناح.. قرار أردني يمنع مشاركة سورية في “مهرجان بغداد الدولي للزهور”

by Athr Press H

منعت الحكومة الأردنية الشاحنات السورية المحملة بالمزروعات ونباتات الزينة من عبور حدودها والاتجاه إلى العراق، وذلك للمشاركة في “مهرجان بغداد الدولي للزهور” الحادي عشر، الذي انطلق أمس الاثنين.

وصرّح رئيس لجنة المشاتل في اتحاد الغرف الزراعية السورية محمد الشبعاني، لموقع “الاقتصادي”، بأن هذا المنع أدى إلى الاعتذار عن المشاركة في هذا المهرجان، بعد تجهيز الجناح استعداداً لاستقبال المزروعات والورود القادمة من سورية.

كما أوضح الشبعاني أن الأردن رفض مرور الشاحنات عبر أراضيه عن طريق الترانزيت رغم الجهود الكبيرة التي بذلت لإدخالها، خاصةً أن هناك موافقات مسبقة تسمح بدخولها إلى العراق للمشاركة في المهرجان، وليس هناك طريق آخر سريع لوصول الشحنات إلى هناك.

وانطلق مهرجان بغداد للزهور أمس الاثنين حيث سيستمر إلى 20 نيسان الجاري، وشهد حفل الافتتاح حضور رسمي رفيع وسط مشاركة دول الأردن ومصر والسودان والكويت والبحرين والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وهولندا وتركيا وإيران والنمسا والتشيك.

وسورية تشارك في مهرجان بغداد للزهور منذ دورته الأولى، وفي العام الفائت فاز الجناح السوري بالجائزة الأولى ضمن الأجنحة الدولية الذي شاركت فيه دول عربية وأجنبية.

يشار إلى أن العراق يعتبر السوق الأكبر لصادرات الزهور ونباتات الزينة السورية، حيث تستحوذ على أكثر من 50% من صادرات سورية والتي تراجعت مع إغلاق الحدود البرية بين البلدين.

اقرأ أيضاً