أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

Search

بعد تأكيد مصادر كردية لـ”أثر” أن بايدن سيعفي مناطق “قسد” من قيصر.. “المونيتور”: قد يتم توقيع القرار الأسبوع الجاري

by Athr Press Z

نقل موقع “المونيتور” الأمريكي عن مصادر وصفها بـ “المطلعة” أنه من المتوقع أن يُصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن قراراً يقضي بإعفاء المناطق التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية-قسد” شرقي سوريا من “قانون قيصر”، خلال هذا الأسبوع.

ووفقاً لمصادر “المونيتور” فإن الإعفاءات من “قانون قيصر” سيتم نقلها رسمياً من قبل نائب مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى إيثان جولدريتش، مشيرة إلى أن الإعفاء من العقوبات لهذه المناطق لن يشمل النفط والغاز.

فيما لفتت المصادر إلى أن إدلب التي تسيطر عليها “جبهة النصرة” ومناطق الشمال السوري التي تسيطر عليها تركيا غير مشمولة بالإعفاء، منوهة إلى: “من المقرر أن يسافر جولدريتش من أنقرة إلى أربيل، ومن المتوقع أن ينتقل بعد ذلك إلى شمال شرق سوريا، للقاء القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم كوباني، والرئيسة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد”.

كما أشارت مصادر “المونيتور” إلى أن “هذا القرار كان قيد الإعداد منذ الصيف الماضي ولكن بيروقراطية وزارة الخزانة أوقفته”.

وتعقيباً على هذا القرار الأمريكي المتوقع صدوره قريباً، يقول خبير قانون العقوبات في كلية الحقوق بجامعة كولومبيا في نيويورك، إدواردو سارافالي: “السيناريو الأكثر شيوعاً هو العكس، حيث يتم فرض عقوبات على منطقة انفصالية بينما لا يتم فرض عقوبات على البلد، كما يحدث الآن في أوكرانيا مع الجمهوريات الانفصالية في دونباس” وفقاً لما نقله “المونيتور”.

يشار إلى أن موقع “أثر برس” سبق أن نقل عن مصادر كردية من “المجلس الوطني الكردي”، المعارض لـ “قسد”، أن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت قيادات في “قسد”، بنيتها رفع العقوبات بشكل جزئي عن المناطق الواقعة شمال شرق وشمال غرب سوريا، إلا أن العقوبات ستبقى مفروضة على المناطق التي تسيطر عليها “جبهة النصرة”، ولن تشمل القطاع النفطي في هذه المناطق، مشيرة حينها إلى أنه من المتوقع أن يتم رفع العقوبات خلال شهر.

أثر برس 

اقرأ أيضاً