أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

بعد انقطاع.. الشاي يعود إلى البطاقة الذكية بسعر 12 ألف للكيلو

by Athr Press H

انضمت مادة الشاي نوع “بيكو سيلاني” إلى البطاقة الذكية بعد انقطاع دام لأشهر بكمية 700 طن، بحيث تكون معبأة بعبوات مختلفة الوزن، وبسعر 12 ألف ليرة سورية للكيلو.

وأوضحت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه سيتم توزيع مادة الشاي وفق البطاقة كما يلي، العائلة من 1 إلى 3 أفراد 400 غرام والعائلة من 3 أفراد إلى 5 أفراد 600 غرام أما العائلة التي يفوق عدد أفرادها الخمسة أفراد سيتم إعطاؤها 1000غرام، وذلك كل شهرين، وسيتم البدء بالبيع بدءاً من الدورة القادمة.

وتشتكي معظم العائلات حالياً من صعوبة الحصول على مخصصاتهم المدعومة من الزيت والرز والسكر عبر البطاقة الذكية في صالات السورية للتجارة، حيث إنها غير متوفرة منذ مدة، متسائلين من يستطيع شراء كيلو الشاي بـ 12 ألف؟ إذا هيك طار الراتب.

وبدأ توزيع السكر والرز والشاي عبر البطاقة الذكية في صالات السورية للتجارة مطلع شباط 2020، ثم انضم زيت عباد الشمس إليها مطلع آذار 2020، قبل أن يتوقف توزيع الزيت والشاي بنهاية نيسان 2020 لعدم توافرهما وصعوبة الاستيراد.

وقبل أن يتوقف توزيع الشاي عبر البطاقة الذكية، كان يُخصص للعائلة 1.4 كيلو شاي شهرياً كحد أقصى مهما بلغ عدد أفرادها، وكان يباع الكيلو بـ 4,500 ليرة.

وأُعيد توزيع زيت النباتي ضمن صالات السورية للتجارة عبر البطاقة الذكية في 20 كانون الأول الفائت، بمعدل ليترين لكل عائلة عن شهرين، وبسعر 2,900 ليرة لكل ليتر، بعدما كان سعر الليتر 800 ليرة عبر البطاقة قبل أن يتوقف توزيعه بنهاية نيسان 2020.

وفي مطلع تشرين الأول 2020، بدأ العمل بنظام إرسال الرسائل النصية لتوزيع السكر والرز المدعوم، بحيث يختار المواطن الصالة الأقرب إليه لاستلام مخصصاته منها، ثم تصله رسالة بموعد استلام مخصصاته عن شهرين.

ويُخصص حالياً كيلو سكر وكيلو رز شهرياً لكل فرد ضمن العائلة، على ألا تتجاوز مخصصات العائلة 6 كيلو سكر و5 كيلو رز شهرياً مهما بلغ عدد أفرادها، وبسعر 500 ليرة لكيلو السكر و600 ليرة لكيلو الرز.

أثر برس

اقرأ أيضاً