أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

بعد انخفاض الإصابات بكورونا حتى 80%.. مدير مستشفى المواساة: الذروة الرابعة غير مستبعدة

by Athr Press M

أكد مدير مستشفى المواساة الجامعي، الدكتور عصام الأمين، بأن نسب الإصابات بفيروس كورونا سجلت تراجعاً ملحوظاً خلال الشهر الماضي، والسبب حسب رأيه يعود إلى عوامل عدة.

وقال الأمين: “بدأت تتشكل مناعة مجتمعية بين المواطنين، الأمر الذي أسهم في انخفاض أعداد الإصابات المسجلة في البلاد”.

وأشار الأمين إلى أن الإصابات الحالية التي تراجع المستشفى هي لأشخاص من الفئات العمرية التي تجاوزت عمر 50 عاماً ومناعتهم عادة تكون أقل، وفي أغلب الحالات التي تراجع المستشفى تتم مراقبتها ومتابعتها من المنزل، بحسب موقع “هاشتاغ”.

ومنذ بداية الشهر الحالي، انخفض معدل تسجيل الاصابات اليوني، حسب تقارير وزارة الصحة، إلى 10 إصابات وما دون ذلك.

وهو ما أكده مدير مستشفى المواساة، مضيفاً: ”انخفض منحنى الإصابات بكورونا إلى ما يقارب 80 في المئة، ويعود ذلك إلى أن الفيروسات تمر بذروات، كالذروة الأولى التي شهدناها في الشهرين 7 و 8 وبعدها انخفض المنحنى في شهري 11 و12 حتى الشهر 3، حيث عاد للارتفاع مع بداية الشهر 5 وبعدها بدأ المنحنى بالتسطح ثم انخفض”.

وتابع مدير المواساة: “لا يوجد ضمانات لعدم دخول البلاد في ذروة رابعة من انتشار الفيروس، وخاصة مع عودة ارتفاع أعداد الإصابات في الدول المجاورة مثل لبنان وفلسطين، ودخول متحورات جديدة من الفيروس إلى العالم”.

أما بالنسبة إلى اللقاحات، فقال: “لا نزال في بداية مرحلة إعطاء اللقاح، وحتى الآن لا توجد أي آثار جانبية تذكر، سوى ارتفاع بدرجة الحرارة لبعض الأجسام تدوم من 24 إلى 48 ساعة”.

وعن الذين تلقوا اللقاح وإمكانية إصابتهم بالفيروس مرة أخرى فيقول الأمين: “الإصابة بكورونا ممكنة حتى بعد تناول اللقاح المضاد، ولكن تكون الإصابة خفيفة”.

وبالأمس، سجلت وزارة الصحة 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا ما يرفع العدد الإجمالي إلى 25806 وشفاء 3 من الحالات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 21896 ووفاة حالة واحدة من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1901 حالة وفاة، بحسب إحصائيات وزارة الصحة السورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً