أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

بعد انتهاء مناورات “الأسد المتأهب”.. بومبيو: ملتزمون بوقف إطلاق النار جنوبي سوريا

by Athr Press Z

أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن بلاده ملتزمة باتفاق “خفض التوتر” جنوبي شرق سوريا، وذلك خلال زيارته إلى الأردن ولقاءه بنظيره الأردني أيمن الصفدي.

وقال بومبيو، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني: “إن الولايات المتحدة على اتفاق تام مع الأردن في ما يخص سوريا، بما يشمل الحفاظ على منطقة خفض التوتر على الحدود السورية-الأردنية”، وذلك بالتزامن مع انتهاء مناورات “الأسد المتأهب” التي كانت مشتركة بين الجيشين الأمريكي والأردني.

فقددعا بومبيو، خلال المؤتمر كل من الفلسطينيين و”الإسرائيليين” للعودة إلى المفاوضات، وجدد دعم بلاده لحل الدولتين، مشيراً إلى أنه هو الأقرب، إذا اتفقت الأطراف المختلفة على صيغة معينة، وذلك بعدما رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس العرض الأمريكي بتقديم خطة سلام “معدلة” وفقاً لما ذكرت صحيفة “الحياة” السعودية، حيث قال: “إن صفقة القرن ستكون بالاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بينما تلتزم الولايات المتحدة بتسهيل الأمر والعمل مع الأردن لإيجاد حل جيد للقضية الفلسطينية”.

وفي الوقت ذاته، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن أعمال العنف التي جرت خلال الفترة الأخيرة في غزة، “حق طبيعي” لـ”الإسرائيليين” للدفاع عن النفس.

وتأتي تصريحات ميك بومبيو المتعلقة بالالتزام بوقف إطلاق النار جنوبي سوريا، بالتزامن مع مناورات “الأسد المتأهب” إضافة إلى ما أعلنت عنه وكالة “سبوتنيك” الروسية، حول مشروع حكم ذاتي في الجنوب السوري تخطط له فصائل المعارضة وتنظيمي “داعش والنصرة” بإدراة أمريكية، كما كشف العضو في الكونغرس الأمريكي، تيم كين، اليوم الاثنين، خلال مقال نشره في صحيفة “واشنطن بوست” عن مشروع قانون جديد قدمه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يمكنه من شن ضربات عسكرية جديدة على سوريا.

اقرأ أيضاً