أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

بعد الموافقة على استجرار الغاز عبر سوريا.. ميقاتي: تواصلنا مع الكويت لإعادة إحياء قرض خطة الكهرباء

by Athr Press B

كشف رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي عن تواصله مع الكويت لإعادة إحياء قرض خطة الكهرباء، كما أنه يتواصل مع الصناديق العربية لإعادة تفعيل مشاريع الدعم للبنان.

حيث قال ميقاتي في تصريح لصحيفة “الجريدة” الكويتية: “شكلت فريق عمل لا حكومة بالمعنى التقليدي، فريقاً له مهمات محددة تتمثل في الوصول إلى برنامج إصلاحي شامل هدفه إنقاذ لبنان من أزماته”.

وأضاف: “قبل التقاط الصورة التذكارية بدأت اجتماعات مع الوزراء لوضع السياسة العامة للحكومة، التي ستنقسم إلى أولويات متعددة، أولها الاقتصادية والمالية والاجتماعية، وثانيها وضع أسس التفاوض مع صندوق النقد الدولي، وثالثها وضع سياسة خارجية عامة تعيد لبنان إلى حيوية علاقاته مع الدول الصديقة والشقيقة وفي مقدمتها الدول العربية، وخصوصاً الخليجية، لأن قناعتي كقناعة الجميع أنه لا يمكن للبنان أن يكون غريباً عن محيطه العربي”.

وخلال ترؤسه حكومته الثانية، حصل ميقاتي على عرض من الصندوق الكويتي للتنمية بتوفير قرض ميسر وطويل الأجل لإنجاز خطة الكهرباء وبناء معامل، إلا أن المشروع لم ينجز بسبب الخلافات السياسية.

وفي السياق ذاته أكد ميقاتي أنه “بدأ بالتواصل منذ فترة تكليفه، مع الصناديق العربية في سبيل إعادة تفعيل مشاريع الدعم للبنان”، مضيفاً: “سأسعى مع الكويت لإعادة إحياء هذه المشاريع، خصوصاً أنها سباقة في الوقوف إلى جانب لبنان، وكانت دائماً صاحبة الخطوات الاستباقية في توفير المساعدات العاجلة والضرورية له عند الأزمات الكبرى”.

وكانت الرئاسة اللبنانية، أصدرت في آب الفائت، بياناً، كشفت فيه أن الرئيس اللبناني ميشيل عون تلقّى اتصالاً هاتفياً من السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا، أبلغت إليه فيه قراراً من الإدارة الأمريكية يقضي بـ “متابعة مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا”.

وعقد وفد وزاري لبناني قبل أيام، لقاءً مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، في دمشق، حيث رحبّت الأخيرة بالطلب اللبناني لاستجرار الطاقة عبر أراضيها، وفق ما أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري.

أثر برس

اقرأ أيضاً