أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

بعد القيام بجولة على المباني المتصدعة في اللاذقية وجبلة.. مهندس لـ “أثر”: التصميم يجب أن يكون وفق اشتراطات الكود السوري

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أوضح د.عصام ملحم أستاذ مادة البيتون المسلح بكلية الهندسة وعضو لجنة الكود السوري والعضو بالهيئة العليا للبحث العلمي لقطاع التشييد والبناء، أنه بعد القيام بجولة على المباني المتصدعة في مدينتي اللاذقية وجبلة لا بد من توجيه الملاحظات والنصائح وهي موجهة لكل من يعمل في مجال تصميم وتشييد المباني والمنشآت الهندسية.

حيث قال لـ “أثر”: “يجب أن يكون التصميم وفق اشتراطات الكود السوري، وهناك ضرورة لاختيار الجملة الإنشائية الصحيحة على أن تحوي الدراسة على كافة المخططات التنفيذية الدقيقة لفولاذ التسليح مع الحرص على تدقيق الدراسة فعلياً وصحيح وضمن الوقت الكافي لأعمال التدقيق”.

وأضاف د.ملحم: “يجب عدم استخدام تسليح بقطر5mm كأساور في الأعمدة وأن يكون القطر الأصغري للأساور8mm، على أن تطبق اشتراطات الكود بدقة فيما يتعلق بوصل القضبان، وهناك ضرورة لإجراء اختبارات ضبط الجودة على مواد البناء أثناء كل مرحلة من مراحل تنفيذ المشروع”.

وتابع د.ملحم لـ “أثر”: ” بعد الكشف على المباني الذي مضى على تنفيذها أكثر من 15 سنة وخاصة في المناطق الساحلية للتأكد من السلامة الإنشائية تبيّن أن بعض المباني التي انهارت كانت بسبب صدأ وتآكل فولاذ التسليح في الأعمدة وإجراء التدعيم اللازم في حال الضرورة”.

وشدد على ضرورة عدم الاستهتار بدور المهندس في كل مراحل المشروع للحصول على منشأة أكثر أماناً؛ فمهما كانت المبالغ التي ستنفق لهذه الأعمال تبقى زهيدة أمام أرواح الناس أو الخسارة الكبيرة أثناء تصدع المبنى فلا يجب المراهنة على أنه لن يحصل زلزال آخر، بحسب تعبيره.

وفي وقتٍ سابق أكد د.عصام ملحم لـ “أثر” أن طبيعة التصميم والتنفيذ هي الأساس في أمان البناء.

دينا عبد 

اقرأ أيضاً