أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

بعد الرفض الإيراني للمفاوضات بشأن الاتفاق النووي.. خامنئي: علينا تخصيب اليورانيوم بدءاً من اليوم

by Athr Press B

بالتزامن مع إعلان طهران رفضها الاقتراح الأوروبي لعقد اجتماع بمشاركة الولايات المتحدة للبحث في سبل إحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن قبل سنوات، طالب المرشد الأعلى في إيران السيد علي خامنئي، بالبدء في تخصيب اليورانيوم من اليوم.

حيث قال خامنئي من خلال مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي في موقع “تويتر” اليوم الإثنين: “في اليوم الذي ينفد فيه النفط، ستصبح الطاقة النووية التي تنتج بنظافة أكثر وتكلفة أقل أمراً شائعاً.. لا يمكن أن يبدأ التخصيب حينذاك، علينا أن نبدأ من الآن لكي نكون مستعدين ونمتلك هذه القدرة”.

وأضاف: “الغربيون المستكبرون يريدون أن تحتاجهم إيران في اليوم الذي تحتاج فيه إلى الطاقة النووية لكي يتمكنوا من فرض شروطهم ويتحكموا بها ويبتزوها”.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت إيران رفضها التفاوض بشأن الاتفاق النووي قبل رفع العقوبات، حيث اعتبرت الخارجية الإيرانية أن “الوقت غير مناسب” في ظل عدم قيام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بأي خطوة لرفع العقوبات المفروضة على إيران.

وبعد التصريحات الإيرانية الرافضة للمفاوضات، أعلنت الولايات المتحدة أنها تشعر بخيبة أمل وإحباط، فيما اعتبر بعض المسؤولين الغربيين أن “إيران تريد ضمانات بأن واشنطن سترفع بعض العقوبات، حسب صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وكانت إيران أعلنت أمس الأحد، تركيب أجهزة جديدة متطورة للطرد المركزي من جيل “آي آر 6″ و”آي آر 2” في موقع فوردو النووي، مع الإشارة إلى أن هذه الخطوة حظيت بقلق واهتمام الغرب والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك وفقاً لما قاله رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي.

يذكر أن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يجتمع اليوم، في فيينا لمناقشة عدة ملفات، سيكون من أبرزها البرنامج النووي الإيراني، ونتائج زيارة الأمين العام للوكالة إلى طهران الأسبوع الماضي.

أثر برس

اقرأ أيضاً