أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

بعد التعميم الأخير في سوريا.. البدء بإصدار البطاقات الشخصية المعدّلة للمصابين بـ “متلازمة داون”

by Athr Press B

أصدرت دائرة الأحوال المدنية في سوريا، أمس الثلاثاء، الدفعة الأولى من البطاقة الشخصية للمصابين بمتلازمة داون، من أجل استبدال صفة “منغولي” بـ “مصاب بمتلازمة داون”.

ووفقاً لما نشرته صفحة الغرفة الفتية الدولية في دمشق، بات بإمكان أي مصاب بمتلازمة داون التقدم بطلب لدائرة الأحوال المدنية في محافظته لاستبدال البطاقة الشخصية.

وكانت الغرفة الفتية الدولية في دمشق بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة الداخلية قد أصدرت في 23 تموز الفائت من عام 2018 الجاري، تعميماً إلى مديريات الشؤون المدنية يقضي بإسقاط صفة “منغولي” عن العلامات المميزة في الهوية واستبدالها بـ “مصاب متلازمة داون” لجميع المصابين بهذه المتلازمة.

تجدر الإشارة إلى أن الخطوة المذكورة، تعتبر هي المرحلة الثانية من مشروع ” Happy Active Syndrome” الذي بدأ العام الماضي، في سوريا والذي يُعنى بتأهيل وتدريب عدد من مصابي متلازمة داون على مهارات الحاسوب والمهارات الإدارية وصولاً إلى توظيفهم بعدها في عدة شركات وقطاعات كموظفين دائمين.

وتعتبر متلازمة داون هي اضطراب خلقي يحدث نتيجة وجود كروموسوم زائد في خلايا الجسم، وهو يتسبب في مستويات متفاوتة من الإعاقة العقلية والاختلالات الجسدية.

اقرأ أيضاً