أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

بعد التطورات الأخيرة في سوريا.. الوفد الأمريكي يمتنع عن حضور أستانة9

by Athr Press Z

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن الوفد الأمريكي لن يشارك في مفاوضات أستانة9 التي انطلقت اليوم الاثنين، وذلك بعد مشاركته عدة مرات منذ عام 2017 في “أستانة” بصفة مراقب.

وقال المتحدث باسم الخارجية الكازاخية أنور جايناكوف للصحفيين اليوم الاثنين: “وفد الولايات المتحدة امتنع عن المشاركة في الجولة الحالية من مفاوضات أستانة حول سوريا”، معتبراً أن رفض واشنطن المشاركة في مفاوضات أستانة يعني عدم دعمها جهود المجتمع الدولي لتسوية الأزمة السورية سلمياً.

وفي السياق ذاته، أكدت الخارجية الكازاخستانية وصول الوفد السوري برئاسة مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، وتوقعت أن يصل وفد الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في وقت لاحق من اليوم، مضيفة أنه من المنتظر وصول وفد المعارضة إلى أستانة خلال الليل، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة “شام” المعارضة.

فيما نقلت صحيفة “الوطن” السورية عن مصادرها، أن ما يميز هذه الجولة من أستانة هو أن الأرضية باتت مهيأة لإبرام اتفاق جديد بين الدول الضامنة لمسار أستانة حول جنوب غرب البلاد بعد انقضاء مهلة اتفاق “منطقة خفض التصعيد” الموقع في 11 تشرين الثاني العام الماضي بين روسيا وأميركا والأردن، والمحدد بستة أشهر.

ومن جهة أخرى، أعلنت قناة “روسيا اليوم” عن وصول وفد روسي إلى محافظة إدلب لإنشاء نقاط مراقبة فيها، وذلك بالتزامن مع إنشاء نقاط مراقبة تركية في المحافظة ذاتها، حيث لفتت وسائل إعلام معارضة إلى تسارع الخطوات الروسية والتركية لتثبيت نقاط المراقبة على الأرض قبل انعقاد “أستانة” منتصف الأسبوع الحالي لاكتمال خرائط السيطرة في ريف حلب.

 

 

اقرأ أيضاً