أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

بعد إعلان اقتصاد بلاده كثاني الأكثر تضرراً بعد سوريا.. الملك الأردني ينوي مناقشة قانون “قيصر” مع بايدن

by Athr Press Z

أكدت وسائل إعلام أردنية أن الملك الأردني عبد الله الثاني، ينوي مناقشة ملف قانون “قيصر” المفروض على سوريا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك في ظل مطالبات العديد من الصناعيين الأردنيين لفتح المعابر البرية مع سوريا وعودة التعاون التجاري معها.

ونقلت وكالة “عمون” الأردنية اليوم الاثنين عن مصادر في دوائر دبلوماسية أردنية، أن الاقتصاد الأردني، يعتبر الاقتصاد الثاني أكثر تضرراً بعد الاقتصاد السوري من هذا القانون، معتبرين أنه “ألقى بظلال سوداء” على الاقتصاد الأردني.

وبحسب المصادر، فإن الملك الأردني سيحمل “رسالة سورية” إلى الإدارة الأمريكية، ستتضمن ضرورة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

وأوضحت المصادر أن هناك تنسيق أردني – روسي عميق حول الملف السوري، على القاطع الأمريكي- السوري، وقانون “قيصر”، وعلى القاطع العربي- العربي.

وأعرب عدد من الأردنيين وغيرهم من المواطنين في الدول العربية المجاورة لسوريا كلبنان  بعد عام من تطبيق قانون “قيصر” على سوريا عن تضرر اقتصادهم من القانون، مشددين على رغبتهم بتجاوزه.

يشار إلى أنه منذ أن تم الإعلان عن قانون قيصر، وفي ظل العلاقات التجارية التي تربط الأردن بسوريا وبالتزامن مع الحديث عن نية الأردن بفتح معابرها مع سوريا، حذّرت واشنطن عمان في آذار الفائت التعامل تجارياً مع سوريا، وتحمل تبعات ذلك، وبينها تطبيق قانون “قيصر”، حيث استهجن أعضاء في مجلس النواب الأردني حينها، عبر مذكرة وقعوا عليها، حديث الملحق التجاري الأمريكي، معتبرين إياه تدخلاً وتعدياً على السيادة الأردنية.

أثر برس

اقرأ أيضاً