أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

بعد إعلان أردوغان عن “مشروع العودة الطوعية”.. تركيا تكشف عدد السوريين العائدين إلى بلادهم

by Athr Press A

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية التركية “إسماعيل تشاتكلي”، اليوم الإثنين، أن عدد السوريين العائدين إلى بلادهم، بلغ حوالي 514 ألفاً لغاية تموز الماضي.

وأوضح “تشاتكلي” الذي يشغل منصب نائب وزير الداخلية أيضاً، “أن العدد وصل إلى 521 ألفاً و39 شخصاً، خلال شهر آب الماضي، ما يعني أن حوالي 7 آلاف سوري عادوا إلى بلادهم خلال شهر واحد فقط”.

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية “أن 28 ألف مهاجر قُبض عليهم، في آب الماضي، خلال العمليات الأمنية التي أُجريت في أرجاء البلاد لمكافحة الهجرة غير المنظمة، بينما بلغ عدد الموقوفين في البحار 6 آلاف و329 شخصاً”، مشيراً إلى أنه “جرى اعتقال نحو 856 شخصاً من المتورطين في تهريب البشر”.

وفي الثلاثين من آب الماضي، قبضت السلطات التركية على سائق شاحنة بعد أن نقل طالبي لجوء، بينهم سوريّون، كانوا ينوون العبور إلى الأراضي الأوروبية، إلا أنه أنزلهم في مدينة مرمريس التركية على أنها اليونان، بحسب موقع “EN SON HABER” التركي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أيار الماضي، قد كشف أن تركيا تتحضر لمشروع يتيح العودة الطوعية لمليون سوري إلى شمالي سوريا، ضمن المناطق التي تسيطر عليها “فصائل أنقرة”، مشيراً إلى أن “المشروع سيوّفر كل الاحتياجات اللازمة في 13 منطقة في الشمال السوري، مثل أعزاز و‎جرابلس و‎الباب وتل أبيض من مدارس ومستشفيات وبيوت، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

كما لفت الرئيس التركي إلى أن “حوالي 500 ألف سوري قد عادوا إلى “المناطق الآمنة” التي وفرتها تركيا منذ إطلاق عملياتها في سوريا عام 2016”.

وسبق أن أعلنت إدارة “معبر باب السلامة” الحدودي مع تركيا، الذي تديره “فصائل أنقرة”، في نيسان الماضي، إيقاف دخول السوريين القادمين من تركيا حتى إشعار آخر، بعد أن عبره حوالي 3150 شخصاً إلى الأراضي السورية خلال شهر رمضان.

وكانت تصريحات وزير الداخلية التركي، “سليمان صويلو”، حول عدم السماح للسوريين الذين سيقضون إجازة عيد الفطر في سوريا، بالعودة إلى تركيا، أثارت القلق والخوف والصدمة لدى الكثيرين وخاصة بالنسبة للذين دخلوا الأراضي السورية قبل إدلاء الوزير التركي بتلك التصريحات.

يشار إلى أنه يقيم في تركيا نحو ثلاثة ملايين و684 ألفاً و488 لاجئاً سورياً، وفق إحصائية المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية.

أثر برس

اقرأ أيضاً