أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

بعد إعطائهم لقـاح كو.ر.ونا.. أمريكا تنقل العشرات من سجناء “داعش” إلى قاعدتها في الشدادي

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس أكدت مصادر ميدانية بمحافظة الحسكة لـ “أثر برس” أن قوات “التحالف الدولي” بقيادة القوات الأمريكية أنهت نقل مجموعة كبيرة من سجناء تنظيم “داعش” من سجونها في مدينة الحسكة إلى القاعدة الأمريكية في مدينة الشدادي جنوبي الحسكة.

وتابعت المصادر أن مروحيات “التحالف” نقلت ما يقارب 50 من سجناء “داعش” بواسطة مروحتين من سجن “الصناعة” في حي غويران في مدينة الحسكة إلى القاعدة الأمريكية الموجودة في مدينة الشدادي جنوبي محافظة الحسكة، مشيراً إلى أن “من بين السجناء عناصر من جنسيات بريطانية وروسية”.

وكانت طائرات مروحية تابعة للقوات الأمريكية أجرت تحليقاً مكثفاً في أجواء مدينة الحسكة خلال الأسبوع الماضي مع استنفار كبير لـ”قوات سوريا الديمقراطية” في محيط سجني الصناعة وغويران جنوبي مدينة الحسكة وفي محيط القاعدة الأمريكية في تجمع المؤسسات الحكومية.

وأشارت المصادر إلى أن الهدف من نقل سجناء “داعش” بعد إعطائهم لقاحات ضد فيروس “كورونا” هو إعادة توزيعهم وانتشارهم في مناطق البادية السورية لضرب تحركات المدنيين والمواقع العسكرية السورية والروسية.

وفي سياق متصل، احترقت الثلاثاء عدة خيام في مخيم الهول شرقي محافظة الحسكة، الواقع تحت سيطرة “قسد” جراء اندلاع النيران في المخيم دون معرفة الأسباب، فيما تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة على الحريق دون وقوع إصابات.

وقالت مصادر محلية لـ “أثر”: “إن الحريق بدأ بأحد المطابخ في القسم السابع في المخيم، وامتد ليلتهم 16 خيمة، دون تسجيل إصابات بشرية”، مضيفة أن سبب الحريق مجهول حتى اللحظة، فيما أكد هروب بعض العائلات من خيامها خشية وقوع كارثة بشرية، قبل أن تتمكن سيارات الإطفاء من إخماد الحريق والسيطرة عليه.

وكان حريق مشابه وقع في نهاية شهر آب الفائت في قسم المهاجرات ضمن مخيم الهول، ما أسفر عن تلف 28 خيمة في ظل عجز القاطنين عن إخماد النيران وتأخر فرق الإطفاء والإنقاذ عن القدوم إلى مكان الحريق.
ويضم مخيم الهول نحو 59 ألف شخص بينهم نحو 2525 من عائلات مسلحي “داعش”، بعدد أفراد يقدر بنحو 8500 شخص من النساء والأطفال، إلى جانب 30738 شخصاً من اللاجئين العراقيين و21058 من النازحين السوريين.

مراسل ” أثر” – الحسكة

 

اقرأ أيضاً