أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

بعد إصداره لشهادات الإيداع.. المركزي يحدد سعري الخصم وإعادة شراء الشهادات

by Athr Press H

حددت لجنة إدارة مصرف سوريا المركزي سعر الخصم وسعر إعادة الشراء الخاصين بشهادات الإيداع بالليرة، وذلك بعد أيام على إعلان الإصدار الأول للشهادات التي يبدأ الاكتتاب عليها الثلاثاء القادم.

وذكرت صحيفة “تشرين” السورية، أن اللجنة أكدت أن سعر الخصم الذي تم تحديده هو 5%، أما سعر إعادة الشراء 4.75%، على أن يجري العمل بالأسعار المذكورة، وعدّها بمنزلة الإعلان الأسبوعي لحين صدور قرار جديد عن لجنة إدارة المصرف بالأسعار الجديدة.

ومؤخراً نشر مصرف سوريا المركزي بيان له، رد فيه على تساؤلات المهتمين الواردة إليه بخصوص شهادات الإيداع بالليرة، موضحاً أنه كمصرف الدولة ومصرف المصارف، لا يتعامل بصورة مباشرة مع الجمهور إنما عن طريق المصارف العاملة في القطر، وبذلك فإن شهادات الإيداع موجهة للاكتتاب من قبل المصارف العاملة التقليدية حصراً، كما أن القيمة الاسمية للشهادات تتناسب مع حجم الأعمال لدى المصارف.

وفي 5 من الشهر الحالي، أصدر مصرف سوريا المركزي شهادات إيداع بالليرة السورية تحت إصدار رقم1، وذلك للمرة الأولى في تاريخه، بقيمة اسمية للشهادة 100 مليون ليرة سورية، معلناً أن تاريخ استحقاق الشهادة عام واحد من تاريخ التسوية المحدد بتاريخ 21-2-2019 والحد الأدنى لعدد الشهادات المسموح الاكتتاب بها للجهة المؤهلة الواحدة 5 شهادات والحد الأقصى بما لا يتجاوز 10% من حجم السيولة لكل مصرف.

ووافق مجلس الوزراء السوري في نيسان 2018، على إصدار شهادات إيداع بالليرة السورية ولاحقاً بالدولار وبأسعار فائدة مشجعة، إلا أن تحديد وقت طرحها وتداولها وشروطها مرهون بالمصرف المركزي.

اقرأ أيضاً