أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

بعد أن وصل سعر الواحدة إلى 1100 ل.س.. البيض يوشك على مغادرة “فطور” السوريين

by Athr Press G

خاص|| أثر برس ودع نوع جديد من “الحواضر” الأساسية موائد فطور السوريين، بفعل الارتفاع الجنوني في الأسعار الذي لم تعد تنفع معه جميع مناورات أهالي اللاذقية لتدبر غلاء المعيشة وليس آخرها، البيض.

سعر البيضة 1100 ل.س!

إذ تقول سلمى (ربة منزل وأم لثلاثة أولاد) لـ”أثر”: جميع المواد المغذية ودّعت موائدنا بفعل الغلاء وأصبح “الفطور من قريبه من باب تمشاية الحال”، فبعد اللبنة والجبنة، أصبح البيض يحتاج إلى ميزانية خاصة.

وبحسبة بسيطة، تشرح سلمى: “سعر البيضة الواحدة 1100 ل.س، ونحن خمسة أشخاص إذا أردنا أن نفطر فقط بيض، ولكل شخص بيضة واحدة، فإننا بحاجة إلى 5500 ل.س”، مستدركة: “في معظم الأحيان أشتري البيض من أجل أولادي فقط، لأنه لا يمكن الاستغناء عن البيض واللبنة والجبنة، جميعهم، باعتبار أعمارهم صغيرة وبحاجة للغذاء والكالسيوم”.

“من زمان بطلنا هالعادة”، بهذه العبارة يسارع أبو أمجد (موظف وأب لعائلة مؤلفة من سبعة أشخاص) للرد على سؤاله حول شرائه البيض، ويضيف: “منذ أن وصل سعر البيضة إلى 600 ليرة لم أعد أشتريه، لأنه بات بحاجة إلى أكثر من راتب شهري”.

وتابع: هناك بدائل كثيرة من مونة المنزل، كالمكدوس والزيتون، بالإضافة للزعتر، مدللاً بأنه وزوجته وأولاده تخطوا مرحلة النمو وأصبحوا بغنى عن الكالسيوم الذي يعطيه البيض والحليب.

سبب ارتفاع سعر البيض:

بدوره، أكد صاحب أحد المحال التجارية لـ”أثر” أن سعر البيضة يتراوح بين 1100-1200 ل.س، وأن الباعة ليس لهم علاقة برفع الأسعار الذي يتحكم فيه المربون والتجار، مبيناً أن الإقبال خفيف على شراء البيض بسبب ارتفاع سعره، فأغلب الزبائن يسألون عن السعر ثم يعرضون عن الشراء بعد أن يعربوا عن امتعاضهم لارتفاع الأسعار، وعدم قدرتهم على مجاراتها.

انخفاض بالإنتاج:

من جهته، رأى “رامز” أحد مربي الفروج في حديث لـ”أثر” أنه من الطبيعي أن يرتفع سعر صحن البيـض في ظل عدم حصول المربين على الدعم اللازم، خاصة العلف والمازوت، وتكبدهم خسائر متلاحقة نتيجة شراء المربين للعلف والمازوت بأسعار السوق السوداء. ناهيك عن ارتفاع سعر الأدوية واليد العاملة.

بينما رأى المربي “أبو حسن” أن ارتفاع الأسعار مرده انخفاض الإنتاج، بسبب خروج الكثير من المربين من عملية تربية الدواجن، نتيجة تراكم الخسارات التي لم يعودوا قادرين على تحملها.

وكانت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أصدرت بتاريخ 5 حزيران الجاري نشرة حددت بموجبها سعر صحن البيـض المكون من 30 بيضة بـ 24 ألف ليرة أي بمعدل 800 ليرة سورية للبيضة الواحدة.

باسل يوسف – اللاذقية

 

اقرأ أيضاً