أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

بعد أن كانت مقدّرة بـ 26 مليار.. تكلفة نفق المواساة ارتفعت لـ 70 مليار ل.س!

by Athr Press B

خاص|| أثر برس كشف مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق معمر الدكاك عن أن نفق المواساة سيكون في الخدمة خلال أيام قليلة.

وأكد الدكاك لـ “أثر” أنه تم إنجاز 99% منه، مبيناً أن تكلفة المشروع وصلت لـ 70 مليار ليرة سورية، بعد أن كانت التصريحات السابقة تشير إلى أن الكلفة الإجمالية للمشروع هي 26 مليار ليرة.

وعن سبب ازدياد تكلفته الإجمالية، قال مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق لـ “أثر”: “استدراج العروض تم في منتصف عام 2022 وبعد ذلك تم توقيع العقود والمصادقة عليهم حيث أخذت الموافقة في بداية أيار من العام المنصرم 2023 وبالتالي قيمة العقد زادت فكل المواد ارتفع ثمنها والأكثر تأثيراً فيما يخص ارتفاع الأسعار كانت المحروقات حيث كان سعر الليتر في 2022 هو 900 ليرة بينما اليوم سعر الليتر للقطاع العام 12000 ليرة لذلك تغيرت الأرقام نظراً لارتفاع الأسعار”.

وبين الدكاك أن نفق المواساة حل مشكلتين وهما تقاطع طريق القصر وتقاطع مشفى المواساة؛ وانطلاقاً من مشفى الشامي وصولاً لتقاطع المجتهد وباب مصلى بدون إشارة ضوئية.

وأشار الدكاك إلى أن العمل القادم هو عقدة المجتهد- باب مصلى، مضيفاً: “بعد الانتهاء منها نكون قد أنجزنا المحور كاملاً وصولاً للزبلطاني”.

وذكر الدكاك أن مشروع جسر الرئيس بشكل كامل سوف يتم البدء به بالنصف الثاني من العام أي بداية شهر تموز حيث سيتم التنفيذ إما عن طريق شركة خاصة أو يقوم القطاع العام بتنفيذه على نفقة المحافظة بكلفة تقديرية مبدئية تصل لـ 6 مليارات ليرة.

وختم مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق معمر الدكاك كلامه قائلاً: “نفق المواساة طوله 525 متراً يمتد من عقدة الربوة وحتى 17 نيسان؛ والأعمال التي تمت في النفق ليست أعمال مرورية إنما تحديث للبنى التحتية حيث تم تمديد 3 خطوط صرف صحي وتم تحديث خطوط المياه ونفذنا خطاً بلغ طوله 1200م وهو الخط المغذي لمنطقتي باسيليا وماروتا سيتي ويعتبر من أهم المشاريع”.

وكان مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق معمر الدكاك أوضح في وقت سابق، أن نفق المواساة سيصل إليه خط معفى من التقنين، مضيفاً: “التأخر بوضعه في الخدمة كان نتيجة سوء الأحوال الجوية التي تعرضت لها البلاد مؤخراً؛ إذ كان من المفترض أن يوضع في الخدمة مطلع عام 2024”.

دينا عبد

اقرأ أيضاً