أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

بعد أن سجلوا ارتفاعاً قياسياً إثر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. هبوط بأسعار الغاز في أوروبا.. ماذا عن الذهب؟

by Athr Press B

بالتزامن مع العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا في أوكرانيا، وتأثيرها على أسعار الذهب وإمدادات الغاز في أوروبا، أظهرت بيانات زيادة في ضخ الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

حيث قالت الشركة المسؤولة عن منظومة الغاز الأوكرانية إن الطلب على عبور الغاز الروسي صعد اليوم بنحو الخمس، وفقاً لوكالة “تاس” الروسية.

ووفقا لبيانات شركة “مشغل GTS لأوكرانيا” فقد ارتفعت طلبات عبور (ترانزيت) الغاز الطبيعي من روسيا عبر أراضي أوكرانيا إلى أوروبا اليوم الجمعة، بنسبة 19% مقارنة باليوم السابق ووصلت إلى 100 مليون متر مكعب.

وتصدر روسيا الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر عدة مسارات أحدها عبر الأراضي الأوكرانية.

وكانت أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية تراجعت اليوم بنسبة 21% إلى 1230 دولاراً لكل ألف متر مكعب، وجاء التراجع بعد أن قفزت الأسعار أمس بنسبة 61.5% إلى 1650 دولاراً، وذلك للمرة الأولى منذ 23 كانون الأول الفائت.

أيضاً، شهد الذهب اليوم انخفاضاً طفيفاً، وذلك بعد أن قفز أمس الخميس، في أعقاب العملية العسكرية الروسية، إلى 1928$ للأونصة، فيما انخفض سعرها اليوم إلى 1895$.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن صباح أمس الخميس، إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيـا، حيث قال: “مجمل تطورات الأحداث وتحليل المعلومات يظهر أنّ المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفرّ منها، إنها مسألة وقت”، مؤكداً: “روسيا لن تسمح لأوكرانيا بامتلاك أسلحة نووية”.

أثر برس

اقرأ أيضاً