أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

بعد أن اختفت الأسواق الشعبية في طرطوس.. المواطنون يتحسرون والمحافظ يطالب بتفعيلها مجدداً

by Athr Press G

خاص || أثر برس على وقع الارتفاع المستمر في أسعار المواد الغذائية والسلع التموينية، عادت الحاجة إلى تفعيل الأسواق الشعبية إلى الواجهة، بعد أن خفت بريقها وإغلاق العديد منها نتيجة عدم التعاطي بجدية مع هذه الأسواق من قبل المعنيين وعدم إيلاءها الأهمية المطلوبة لتحقق الغاية من إنشائها بإيصال السلعة من المنتج إلى المستهلك بشكل مباشر للتخفيف عن المواطنين.

عن تجربة الأسواق الشعبية في محافظة طرطوس، قال عدد من المواطنين لـ”أثر” إن تجربة الأسواق الشعبية التي تألقت خلال العام الماضي أثبتت نجاحها في التدخل الإيجابي لمصلحة المنتج والمستهلك في آن واحد، إذ كانت عملية البيع تتم بشكل مباشر بدون وسيط مما جعل المزارع يتقاضى ربحه صافياً بدون سمسرة الوسيط الذي كان يربح من المزارع والمستهلك.

ودعا مواطنون إلى إعادة تفعيل الأسواق الشعبية التي أغلق عدد كبير منها بدون توضيح الأسباب مما جعل المستهلك يعود لرحمة التاجر الذي يتحكم بالأسعار.

وأخذ المواطنون على مسؤولي الأسواق الشعبية السماح للوسطاء بالدخول إلى الأسواق للتجارة وضياع الهدف الأساسي من إقامة هذه الأسواق وهو توفير جميع المواد مباشرة ما بين المنتج والمستهلك بأسعار مناسبة ومن دون وسيط.

الحاجة الملحة إلى تفعيل الأسواق الشعبية تصدرت اجتماع محافظ طرطوس المحامي صفوان أبو سعدى مع رؤساء الوحدات الإدارية ومدراء الأسواق الشعبية التي كانت قد افتتحت صيف العام الماضي في مدن المحافظة وعدد من بلداتها، إذ شدد أبو سعدى على ضرورة إجراء كل ما يلزم من أجل تفعيل هذه الأسواق انطلاقاً من الاهتمام بالبنى التحتية والنظافة وعدم السماح للوسطاء بدخول السوق للتجارة ومراقبة الأسعار ومقارنتها بأسعار الأسواق الأخرى.

وبحسب مراسلة “أثر” تم التركيز خلال الاجتماع على وضع الآلية اللازمة لتفعيل هذه الأسواق بعد أن تم تجهيز البنى التحتية وجميع المستلزمات لها على نفقة المحافظة، مع الأخذ بعين الاعتبار إغلاق قسم كبير من هذه الأسواق مؤخراً نتيجة عدم التعاطي بجدية مع هذه الأسواق من قبل المعنيين وعدم إيلاءها الأهمية المطلوبة لتحقق الغاية من إنشائها بإيصال السلعة من المنتج الى المستهلك بشكل مباشر للتخفيف عن المواطنين.

وأكد أبو سعدى على تضافر جهود الجهات المعنية من اتحاد الفلاحين، غرفة التجارة، لجنة سوق الهال، مديرية الصناعة، التجارة الداخلية، السورية للتجارة وغيرها، وذلك بهدف العمل على تغذية هذه الأسواق بمختلف أنواع المنتجات الزراعية والتموينية والاستهلاكية والغذائية من المنتج لتصل إلى المستهلك مباشرة وكسر حلقة الوسيط، كما تم تكليف فرع السورية للتجارة بافتتاح منفذ له في كل سوق شعبي بعد تجهيزه بشكل مناسب للعمل.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً