أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

بعد أسابيع من الاحتجاجات.. حيدر العبادي يصل إلى البصرة العراقية

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام عراقية بوصول رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على رأس وفد وزاري كبير، إلى محافظة البصرة، التي تشهد مظاهرات واسعة منذ فترة.

ووفقاً لوكالة الأنباء العراقية “واع”، فإن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أصدر بيان أوضح من خلاله أن “العبادي وصل اليوم الاثنين، إلى محافظة البصرة، بعد أسابيع من الاحتجاجات الشعبية على الوضع المعيشي”.

من جهته موقع “روسيا اليوم”، نقل عن  المستشار السياسي لرئيس الحكومة العراقية، إحسان الشمري قوله: “العبادي اصطحب معه الفريق الوزاري الذي يمتلك صلاحيات صرف الأموال بشكل مباشر”، مضيفاً أن رئيس الحكومة سيشرف بنفسه على المشاريع التي خصصت وأطلقت لمحافظة البصرة.

وتشهد البصرة احتجاجات واسعة، قد اشتدت خلال الأيام القليلة الماضية، حيث تم حرق مبنى مجلس المحافظة ومقار أحزاب سياسية.

بدورها، مفوضية حقوق الإنسان في العراق، قالت مسبقاً: “تم رصد استخدام العنف المفرط من قبل الأجهزة الأمنية بحق المتظاهرين السلميين، والذي أدى لوقوع الكثير من الضحايا بين صفوف المتظاهرين وإصابة آخرين”.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من محافظات في وسط وجنوب العراق، وخاصة البصرة، تشهد منذ مطلع تموز الماضي، مظاهرات تطالب بتوفير الخدمات وفرص عمل للعاطلين، وتحسين الخدمات مثل الكهرباء والماء، ووضع حلول لتردي الأوضاع المعيشية في المدينة الغنية بالنفط.

اقرأ أيضاً