أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

بعد أزمة توزيع الغاز في سوريا.. مهندسان يصمّمان تطبيقاً لحل المشكلة

by Athr Press H

صمّم المهندسان أحمد دوه جي، وأحمد غُصون، تطبيقاً يعمل على الأجهزة بنظام “أندرويد” لتنظيم توزيع مادة الغاز لصالح قرية مشقيتا بريف اللاذقية.

حيث باشر المهندس دوه جي بالعمل على تصميم البرنامج بعدما أوكلت إلى زميله المهندس غصون “عضو مجلس بلدية مشقيتا” مهمة تنظيم الغاز في القرية، إذ عمل غصّون للحصول على مواعيد التوزيع من أصحاب رخص الغاز في القرية، وإدخالها على الحاسب وطلب من أصحاب الرخص إرسال أسماء المواطنين المسجّلين لديهم لاستلام إسطواناتهم.

إذ بين غصون أنه يقوم  بأرشفة الأسماء على برنامج “اكسل” ثم فرز الأسماء وفق أرقام دفاتر العائلة وبيانات أخرى حتى تمكن من تحقيق عملية الأرشفة لبيانات كل مواطن بحيث يمكن العودة إليه في أي وقت لتسهيل عملية التسجيل وتنظيم الأدوار في حال طول الأزمة الحالية أو عند التعرض لأزمات لاحقة دون الاضطرار للانتظار طويلاً خاصة وسط الظروف الجوية السيئة.

ثم أكمل المهندس دوه جي ما بدأه زميله بتصميم البرنامج الذي يعمل على أجهزة الأندرويد ونقل البيانات المؤرشفة إلى التطبيق، مشيراً إلى أن آلية عمل التطبيق بسيطة جداً بخيارات مقسمة بشكل واضح، مع الإشارة إلى أنّه تم تحديد العائلات التي استلمت عدة مرات، منعاً لمحاولات الاستغلال ولضمان حق جميع الأهالي بالحصول على مادة الغاز بشكل عادل.

وأوضح غصّون أنه لايزال هناك من هو معتاد على الفوضى في استلام إسطوانته، لكن لا بد من الاستمرار في هذا العمل، لافتاً إلى أن استخدام التطبيق لا يتوقف على تنظيم استلام مادة الغاز فقط، إنما معدّ للتطوير ليشمل أكثر من قطاع.

وتعاني مدينة اللاذقية من أزمة غاز كبيرة، إذ شهدت ازدحامات يومية خانقة عند مراكز توزيع الغاز، في حين وصل سعر الإسطوانة في السوق السوداء إلى 10 آلاف ليرة، ويأمل المهندسان بأن يحل هذا التطبيق جزء من هذه الأزمة.

اقرأ أيضاً