أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

بعدما جهّزت مسلحين سوريين لنقلهم إلي أفغانستان.. “طالبان” تبلّغ تركيا بضرورة سحب قواتها

by Athr Press Z

أعلنت حركة طالبان عن موقفها النهائي من بقاء قوات تركية في أفغانستان كبديل لحلف “الناتو”، بمطالبتها لتركيا بسحب قواتها من أفغانستان.

ونقلت قناة “تولو نيوز” الأفغانية عن المتحدث باسم طالبان، سهيل شاهين، قوله: “باعتبارها عضواً في الناتو، يجب على تركيا سحب قواتها من أفغانستان على أساس اتفاق وقعناه مع الولايات المتحدة في 29 شباط 2020″. وأضاف: ” وبما أن تركيا دولة مسلمة كبرى، فإن أفغانستان لديها علاقات تاريخية معها، ونأمل أن تكون لنا معها علاقة وثيقة وطيبة بعد تشكيل حكومة إسلامية جديدة في بلادنا في المستقبل”.

وردت حركة طالبان بذلك على عرض كانت قد تقدمت به تركيا مؤخراً لتأمين مطار كابل بقواتها المسلحة، بعد انسحاب قوات “الناتو” من أفغانستان.

وحسب رويترز، قدمت أنقرة هذا العرض لواشنطن في اجتماع لوزراء دفاع الناتو في أيار من هذا العام، حين ناقشت الولايات المتحدة وحلفاؤها خطة لسحب القوات من أفغانستان. ومن المقرر أن تستمر المناقشات حول الاقتراح التركي الأسبوع المقبل خلال قمة الناتو.

وأفاد محللون بأن بقاء القوات التركية في سوريا دون موافقة حكومة “طالبان” يعرض من يحارب في صفوف هذه القوات للخطر.

يشار إلى أنه تم الإعلان مسبقاً أن تركيا أبلغت مسلحيها السوريين بالاستعداد لنقلهم على أفغانستان والعمل في صفوف القوات التركية هناك.

أثر برس

اقرأ أيضاً