أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

بطاقة بنزين مسبقة الدفع “بالدولار” للمغتربين السوريين والعرب والأجانب.. هل توفر البنزين في سوريا؟

by Athr Press B

خاص|| أثر أصدرت وزارة النفط بطاقة مسبقة الدفع بالقطع الأجنبي، تُمكن المغتربين السوريين والزوار العرب والأجانب القادمين إلى سوريا من تعبئة البنزين لآلياتهم.

وفي هذا السياق، تحدث الخبير الاقتصادي د.فاخر القربي في تصريح لـ “أثر” عن انعكاسات هذا القرار، قائلاً: “القرار هو بمنزلة محاولة جديدة للتخفيف من تداعيات الحصار الاقتصادي ولا سيما في مجال تأمين القطع الأجنبي لتغطية احتياجات استيراد المشتقات النفطية في وقت تتحمل فيه الحكومة السورية الكثير من الضغوطات في تأمين القطع الأجنبي المطلوب”.

وأضاف القربي لـ “أثر”: “الغاية من هذا القرار اقتصادية مصرفية، ولا يمكن إغفال الجانب الاقتصادي السياحي من حيث تقديم التسهيلات في هذا الجانب سواء للمغتربين أو العرب والأجانب.

وتابع: “وفيما يخص قرار تصريف الـ 100 دولار للسوريين القادمين عبر المعابر الحدودية والمطارات، فإنه يحمل في طياته الطابع الاقتصادي الذي يهدف لتأمين القطع الأجنبي بطريقة التصريف على أساس سعر محدد من قِبل المصرف المركزي؛ لكن وفي ظل هذا الانفتاح العربي والإقليمي على سوريا أصبح إلغاء هذا القرار ضرورة ملحة جداً”.

وكان وزير النفط فراس قدور بيّن أن بطاقة البنزين مسبقة الدفع ستكون متوفرة في كافة كوات المصرف التجاري وفروعه بالمحافظات والمناطق والمعابر الحدودية ويستطيع حاملها تعبئة البنزين نوع (أوكتان 90) من أي محطة خاصة أو حكومية، إذ يوجد رصيد خاص لهذه البطاقات، كما يمكنه تعبئة البنزين أوكتان 95 من أي محطة من محطات الأوكتان 95 الموجودة في المحافظات وعلى الطرق العامة”.

وعن شروط الحصول على البطاقة قال الوزير قدور: “بإمكان أي شخص الحصول على البطاقة من كوات المصرف التجاري وفروعه في المحافظات والمناطق الحدودية وهي بكمية 200 ليتر صالحة لمدة 3 أشهر يتم تفعيلها بمجرد الدخول إلى النافذة الإلكترونية وإدخال رقم البطاقة”.

يذكر أن سعر ليتر البنزين عبر البطاقة مسبقة الدفع سيكون وفق الأسعار العالمية وهي نحو دولار وعشرة سنتات للأوكتان 90 ودولار و20 سنت للأوكتان 95، علماً أن بدء العمل بالبطاقة سيكون خلال الأيام الأولى من الشهر القادم، بحسب وزير النفط فراس قدور.

دينا عبد

اقرأ أيضاً