أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

بسعر أقل بكثير من سعر سوق السوداء.. منذ الأمس بدأ تسليم المازوت للصناعيين

by Athr Press B

كشف رئيس اتحاد غرف الصناعة غزوان المصري أن قرار تحديد سعر ليتر المازوت بـ 5400 ليرة سورية للفعاليات الاقتصادية من شأنه تخفيض تكاليف الإنتاج وليس زيادتها كما روّج بعضهم، لكون الصناعي كان منذ أشهر يشتري المازوت من السوق السوداء بمبالغ تتراوح ما بين 7 إلى 8 آلاف ل.س ووصل منذ أيام إلى 12 ألف ليرة لليتر الواحد.

وقال المصري: “أجرينا محادثات مطولة مع الوزارات المعنية والشركة المستوردة للنفط BS وتوصلنا إلى اتفاقٍ، حيث يتم تسليم المازوت مباشرةً حسب الأولويات من مصانع الأدوية والغذائيات، ومنذ الأمس بدأ تسليمهم كميات كبيرة من المازوت وعادت عجلة الإنتاج إلى الدوران وبسعر أقل بكثير من سعر سوق السوداء الذي كانوا مضطرين للتعامل معه خلال الفترة الماضية، بحسب صحيفة “الوطن” المحلية.

وأضاف المصري “أن كل صناعي يحتاج إلى مازوت أو فيول لتشغيل منشأته سيسدد احتياجاته من المادة في المصارف المعتمدة، ما يعني أنه سيحصل على وصلٍ رسمي يمكن إبرازه في وزارة المالية عند احتساب التكاليف، ووافقت وزارة المالية على اعتماد هذا الوصل الأمر الذي سيحقق شفافية أكبر في التعاطي بين المالية والصناعيين من حيث احتساب تكاليف الإنتاج”.

وبالنسبة لفتح باب استيراد المشتقات النفطية لمن يرغب، قال المصري: “من حيث المبدأ لا يوجد أي مشكلة بالسماح لمن يرغب، لكن عملياً وفي حال تم فتح باب الاستيراد فإن ذلك سيؤثر بشكلٍ كبير على سعر صرف الليرة السورية، لذلك ومبدئياً سيتم العمل من خلال شركة BS، التي تمتلك الإمكانات والتمويل اللازمين لاستيراد المواد من دون أن يكون هناك أي تأثير على سعر صرف الليرة السورية”.

وختم المصري كلامه مشدداً على أن الآلية الجديدة بدأت بالعمل منذ الأمس وبدأ تسليم المازوت للصناعيين، وأن الهدف هو تخفيض تكاليف الإنتاج وتحقيق الشفافية تجاه ما يسدد من أموال لشراء المشتقات النفطية، حيث لن يكون هناك بعد الآن أي تلاعب في احتساب تكاليف الإنتاج، بحسب “الوطن”.

وكانت شركة “BS” أعلنت عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك” عن أسماء المحطات المخصصة لديها لبيع مادتي المازوت والبنزين في بعض المحافظات، والتي هي حالياً قيد التجهيز، فمثلاً في العاصمة دمشق تم تخصيص محطة الجد وفي ريفها محطة العابد وفي حلب تم تخصيص محطة إكسبريس وفي حمص محطة الروابي وفي حماة محطة الرياض وأخيراً في اللاذقية محطة الأوس، وجميع هذه المحطات حالياً قيد التجهيز وقريباً في باقي المحافظات الأخرى.

يشار إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدرت قراراً حددت بموجبه سعر ليتر المازوت والبنزين المبيع للفعاليات الاقتصادية عن طريق الشركات الموردة للمشتقات النفطية، حيث أصبح سعر ليتر المازوت التجاري والصناعي 5400 ليرةً وليتر البنزين بـ 5900 ليرةً.

أثر برس

اقرأ أيضاً