أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

بسبب موقفه السياسي.. إلغاء حفل ناصيف زيتون في تركيا بضغطٍ من “الائتلاف” المعارض

by Athr Press M

قررت السلطات التركية إلغاء حفل غنائي كان من المقرر أن يحييه المغنّي السوري، ناصيف زيتون، في مدينة إسطنبول الشهر القادم بسبب موقفه السياسي.

وقالت عضو اللجنة “السورية-التركية” المعارضة “إيناس نجار” إن اللجنة (وهي لجنة تابعة لـ”الائتلاف” المعارض) تواصلت مع السلطات التركية وأوضحت لها موقف ناصيف زيتون السياسي، والذي وصفته بالاستفزازي لسوريين من الداخل والخارج، لتقوم الحكومة التركية بدورها بإبلاغ الفندق المستضيف بضرورة إلغاء الحفل.

وأضافت “نجار” في حديثها لموقع “نداء بوست” أن اللجنة تواصلت مع إدارة الفندق وتأكدت من إلغاء الحفل، مشيرة إلى أن مخاطبة السلطات التركية في مثل هذه القضايا يجب أن تكون توضيحية لشرح ما يعني أن يكون شخص مؤيد للسلطات السورية ويغني لها ويقيم حفلاً في تركيا ما يستفز مشاعر السوريين هناك، على حد قولها.

نجار وجّهت كذلك دعوة للسوريين في دول اللجوء لمتابعة هذه الأنشطة ومخاطبة السلطات في بلدان اللجوء بأسلوب مقبول وتقديم أدلة على خطورة “المؤيدين” مادياً ومعنوياً على حد تعبيرها.

وجاء القرار بعد أن شنّ ناشطون وصفحات معارضة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حملة مناهضة للحفل بُعيد الإعلان عنه، وقد انهال ناشطو المعارضة بالهجوم على ناصيف زيتون ووصفوه بعبارات مثل “شبيح” و “داعم للنظام” وغيرها من الصفات، على طريقة التخوين والتكفير لكل من يخالفهم الرأي حتى ولو كان مغنيّاً، علماً أن “زيتون” كان سيذهب لتقديم حفل غنائي وليس أي نشاط سياسي.

وسبق أن تعرّض فنانون سوريون لحوادث مماثلة بسبب موقفهم السياسي الذي لا يتفق مع توجهات ناشطي المعارضة الذين يقودون حملات تحريضية ضد الفنانين على خلفية آرائهم، رغم أن خطاب المعارضة المعلن ينادي بأهمية حرية التعبير ومناهضة القمع، فيما لا يبدو ذلك مطبقّاً في الممارسة الواقعية.

أثر برس

اقرأ أيضاً