أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

بسبب سمك البلاميدا.. 21 حالة تحسس في اللاذقية

by Athr Press G

خاص || أثر برس في حالة تتكرر سنوياً في مثل هذه الفترة، وصلت إلى مشفى الشهيد حمزة نوفل “الوطني” في اللاذقية الجمعة 21 حالة تحسس غذائي بسبب تناول سمك البلميدا، بدون تسجيل أي حالة خطرة بين المرضى.

وقال مسؤول التسممات في مديرية صحة اللاذقية الدكتور لؤي سعيد لـ”أثر”: راجع المشفى الجمعة ٢١ شخصاً يعانون من أعراض تحسس وإقياء واسهال عند البعض وذلك جراء تناول سـمك البلميدا بشكل رئيسي، وبعض الحالات بسبب سمك العصيفري، حيث تم تقديم العلاج اللازم لجميع المرضى والبدء بتخريجهم، دون تسجيل أي حالة خطرة.

وعن مصدر بيع السمك، بيّن سعيد أنه عند سؤال المرضى قالوا إنهم اشتروا سمك البلميدا من أماكن مختلفة، معظمهم باعة جوالين في المدينة والمناطق المحيطة بها.

وأكد سعيد أن التحسس الغذائي هو ارتكاس تحسسي عرضي لتناول الأسماك من نوع “بلميدا” كبير أو ما شابه من أنواع كسمك العبيدية، مشيراً إلى أنه تكثر حالات التحسس الغذائي من الأسماك في مثل هذه الفترة من السنة.

وعن السبب في ذلك، بيّن سعيد أن سمك البلميدا النوع الكبير يسبب التحسس لدى بعض الأشخاص، وتزيد حالات التحسس ما بين شهري آب وتشرين الأول من كل عام وذلك بسبب تكاثر سمك البلميدا وصيده بكميات كبيرة وطرحه في الأسواق بأسعار مناسبة ما يشجع أغلبية الأهالي على شرائه.

ونصح سعيد الأشخاص الذين لديهم حساسية إزاء مادة بري هيستامين (طليعة هيستامين)، الموجودة في سمك البلميدا الكبير أن يقوموا بسلق السـمك نصف سلقة قبل طهيه وذلك لتخفيف تأثير مادة هيستامين المسببة للتحسس الذي يطلق عليه اسم التحسس الكاذب.

وأضاف سعيد: من الأسباب الأخرى للتحسس هو أن هناك أنواع من الأسماك إذا كانت مثلجة وذاب عنها الثلج واستغرقت وقتاً للطهي فان مادة بري هيستامين الموجودة فيها تتحول إلى مادة هيستامين التي تسبب التحسس، مشيراً إلى أن سوء التخزين يؤدي إلى زيادة حالات التحسس الغذائي أيضاً.

باسل يوسف – اللاذقية

 

اقرأ أيضاً