أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

بسبب اختراعها.. طالبة سورية تختار لتكون ضمن الشباب العشرة الأكثر تميزاً عالمياً

by Athr Press H

تمكنت الفتاة السورية، حكمة جبولي، من تصميم جهاز تقويمي الكتروني يساعد مرضى الشلل النصفي على الوقوف والجلوس دون مساعدة أحد، ليتم اختارها بعدها ضمن الشباب العشرة الأكثر تميزاً حول العالم للعام 2018 عن فئة “الإنجاز الطبي”.

إذ كانت معاناتها الشخصية مع أختها المصابة بالشلل المختبر الحقيقي الذي انطلقت منه نحو ميادين الابتكار والإبداع، حيث حظي مشروع طالبة السنة الخامسة بكلية الهندسة الطبية بدمشق، بترشيح من قبل الغرفة الفتية الدولية في سوريا بعد دراسة كاملة لأهم المشاريع والاختراعات الحديثة على مستوى سوريا لتشارك في مسابقة الشباب التي تقيمها الغرفة الفتية الدولية كل عام عن فئة “الانجاز الطبي” وتم الإعلان عن فوزها خلال المؤتمر الذي عقدته الغرفة الفتية الدولية الشهر الفائت في مدينة “كوتونو” في بنين.

وتتحدث حكمة أنها عملت في مجال صيانة الأجهزة الطبية لزيادة خبرتها إلى جانب مواصلة دراستها الجامعية وهو ما مكنها من اكتساب خبرة كبيرة في هذا المجال، لافتةً إلى أن معاناة أختها الصغيرة مع مرض الشلل وعدم توفر مفصل للجبائر لها ولأقرانها هو ما حرضها على تصميم هذا الجهاز.

كما أوضحت حكمة، أن مريض الشلل لا يستطيع أن يثني قدمه ما يسبب له تقرحات في الرجل وتكلساً للعظام إلى جانب العديد من الأمراض الناتجة عن عدم الحركة وبالتالي يقوم هذا الجهاز على مساعدة الكثير من الفئات العمرية التي تعاني من الشلل النصفي.

وحصل اختراع حكمة جبولي، على شهادة في معرض دمشق الدولي العام الفائت كما شاركت من خلاله في معرض الروبتيك ومعرض دمشق التقاني المفتوح.

اقرأ أيضاً